fbpx التخطي إلى المحتوى

تماشياً مع رؤية المملكة 2030 وللتيسير على المواطن السعودي في الكثير من خدمات المدفوعات للمؤسسات المالية والخدمية من خلال الشبكة السعودية للمدفوعات أو ما يُسمى نظام سداد والذي يسهم في تحول للمعاملات الحكومية إلى النظام الإلكتروني ،ونظام سداد خدمة سعودية جديدة متطورة لتوفير وقت المواطن  السعودي لكافة المعاملات الخاصة به حيث أصبح بإمكان المواطن السعودي الآن تنفيذ معظم معاملاته عن طريق خدمة “سداد” المجانية من منزله أو مكتبه، أو أي مكان آخر .
ويتميز نظام سداد بالاتصال المباشر لسداد الفواتير عن طريق بطاقات الائتمان المختلفة، بسهولة وآمان وسرية تامة مع توفير وأيضاً لتقليل من حجم التعامل النقدي.

رؤية المملكة 2030

تم ربط جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية بالمملكة سداد قيمة خدماتها بنظام سداد وفق رؤية المملكة 2030.ومن خلال تطبيقات خاصة  تم اعتماد النظام عبر الهاتف المحمول  كوسيلة لتسهيل وتسريع معاملات المواطنين وذلك  للإستغناء عن العملة النقدية .

سدد أقساطك في أي مكان وكل مكان

سداد الأقساط من أي مكان مع خدمة مباشر وتمشياً مع رؤية المملكة 2030 فليس هناك حاجة للذهاب إلى البنك لسداد الأقساط والمشتريات الأخرى من خلال شبكة دفع موحدة ويتم تنفيذ عملية السداد بشكل مباشر من نفس صفحة الخدمة الالكترونية الخاصة بأي مؤسسة.

عقود الزواج السعودية إلكترونياً 

أعلنت وزارة العدل السعودية وفق رؤية المملكة 2030 عن إمكانية تحرير عقود الزواج إلكترونيًا ؛ لتسهيل وتبسيط وتسريع إجراءات الزواج. ويتيح النظام الإلكتروني  إتمام جميع إجراءات عقد الزواج إلكترونيًا من خلال منصة الوزارة، وذلك بتسجيل بيانات الزوجين واختيار المأذون والموعد والمكان، ثم توثيق العقد إلكترونيًا، عن طريق النظام  وبشرط إحضار التقرير الطبي ما قبل الزواج للعروسين.

“الحكومة الالكترونية”

لتسهيل الإجراءات، وتدير وزارة المالية مهام  برنامج الحكومة الإلكترونية، والتنسيق مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لتنفيذها وتطويرها.

وتهدف المملكة في الحكومة الإلكترونية إلى رفع الكفاءة الإنتاجية لقطاع الحكومي وتقديم خدمات إلكترونية ميسرة للمستفيدين من المواطنين والمقيمين لدعم رؤية المملكة 2030 .

برنامج يسر:

أُطلق عام 2006، أولى البرامج الإلكترونية ويقوم البرنامج بإنشاء البوابة الوطنية لخدمات التعاملات الإلكترونية الحكومية، لتييسير الخدمات الحكومية، بطريقة فعالة بطريقة آمنة  عبر قنوات إلكترونية متعددة. تجمع بين المختصين في كل من الهيئات والوزارات المعنية وحسب رؤية المملكة 2030 .

البوابة الوطنية “سعودي”:

للخدمات الحكومية الإلكترونية في المملكة وبناء رؤية المملكة 2030، وتنفيذ التعاملات بها بسرعة وكفاءة عالية، على بوابة “سعودي”، لكل الجهات الحكومية السعودية وخدماتها على البوابة.

وهي منصة لنشر الأخبار والفعاليات المتعلقة بالخدمات الإلكترونية بالسعودية، مع وجود أقسام داخل البوابة ومعلومات متكاملة عن المملكة العربية السعودية. حيث تم حصر جميع الخدمات والتطبيقات، ووصف البيانات، لإدراجها في مرصد الخدمات الحكومية لدى وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لنشرها على بوابة “سعودي”.

وحدة التحول الرقمي:

عام 2017، أُنشئت وحدة التحول الرقمي، وهدفها التحول الرقمي في المملكة وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، من خلال التوجيه الاستراتيجي والإشراف والتعاون المشترك مع القطاعين “العام والخاص”؛ للتكون  المملكة من أجل تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة .

وتهدف رؤية المملكة 2030، لتوسيع نطاق الخدمات الإلكترونية المُقدمة، لتشمل الخدمات الصحية والتعليمية وتبذل الحكومة السعودية قصارى جهدها لتحقيق ودعم هذه الرؤية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *