fbpx التخطي إلى المحتوى

نصائح صحية للحجاج لحج بدون تعب يحتاج لاستعدادات خاصة ومن خلال موضوعنا نتعرف على أهم 6 نصائح صحية للحجاج أهمها النظافة الشخصية واستخدام الكمامة خاصة في الأماكن المزدحمة مع الوقاية من الإصابة بالأمراض المُعدية واحتفاظ الحجاج المصابين ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع الضغط بكمية وافية من الأدوية الخاصة بهم، وبالتقارير الطبية الخاصة بحالتهم الصحية، والحرص على لبس السوار الخاص بحالة المريض وعمره وطبيعة المرض ونوعية العلاج المستخدم وبهذه النصائح يؤدي الحجاج الفريضة دون متاعب صحية .

نصائح صحية للحجاج

نظافة الغذاء وغسل الفواكه والخضراوات جيداً، والأهتمام بتناول ما لا يقل عن 100 جم بروتينات بشكل يومي  مع الامتناع عن تناول الأطعمة المكشوفة أو المُعرضة للغبار، والحرص على استخدام الأوعية النظيفة ويفضل استخدام الأطباق والأكواب الورقية، من أهم النصائح الصحية للحجاج  .

لتجنب التسمم الغذائي

ودعا  الحجاج بتجنب تخزين الطعام لفترات طويلة، حيث يُسبب ذلك التسمم الغذائي أثناء الحج، وأشار إلى إكثار الحجاج من شرب السوائل والماء، مع الحرص على تناول طبق السلاطة الطازجة المضاف إليه زيت الزيتون ، لرفع المناعة  لدى الحجاج ولأنها غنيه بالفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة اللازمة لرفع المناعة.

وأوصى الحجاج بعدم شرب الماء المثلج أو شديد البرودة، وتجنب شرب الحليب غير المحفوظ وطهي الأطعمة جيداً والإهتمام بتهوية مكان الإقامة باستمرار، والوقاية من الشمس بالاستظلال بالشماسي فاتحة اللون.

وأضاف أنه على مرضى السكري من الحجاج إحضار جهاز متابعة السكر في الدم،وأوصى بضرورة الانتباه بتجنب التعرض لضربة الشمس، و في حالة ظهور أي أعراض فيتم تسليط المراوح الكهربائية عليه وتناول خافض للحرارة . وعمل كمادات ماء بارد .

واقي الشمس رفيق الحجاج دائماً

كريما واقيا للشمس الخالي من الروائح العطرية لاستخدامه أثناء التعرض للشمس مع الحجاج، وكريما مطهرا ومضادا للبكتريا يستخدم في حالة التعرض للجروح، وآخر للحروق يستخدم في حالة التعرض لأي حرق، وكريما للتسلخات والالتهابات الجلدية.

ولتجنب الجفاف  زجاجة مياه متوسطة الحجم  رفيق الحجاج للشرب منها باستمرار وينبغي أخذ صابونة للاستحمام  وشامبو دون رائحة، ومظلة لاستخدامها للوقاية من الشمس مع ضرورة التوجه للبعثات الطبية للحجاج في حالة الشعور بأي تعب .

نصائح لمريض السكري يجب مراعاتها اثناء الحج

  • الإلتزام بمواعيد الدواء 
  •  الابتعاد عن الأغذية التي تحتوي على السكريات البسيطة مثل الحلويات والإهتمام بالأغذية الصحية .
  • تخفيف الوجبات قدر الإمكان .
  • الإحتفاظ بقطعة حلوى لتناولها عند الإنخفاض المفاجيء للسكر .

نصائح لمريض الضغط والقلب يجب مراعاتها أثناء الحج

  • تجنب المخللات والإبتعاد عن الموالح .
  • تناول منتجات الحليب قليلة الدسم .
  • الإبتعاد عن المقليات والمجمدات واللحوم المصنعة .
  • تناول مشروب الكركديه فهو يعمل على تخفيض الضغط .
  • الإلتزام بالعلاج ومواعيده .

نصائح مرضى الكلى اثناء الحج

الإلتزام بالنظام الغذائي ونصائح الطبيب المُعالج .

التقليل من البروتين وتقليل الملح في الطعام .

التقليل من الفسفور وهو موجود في هذه الأطعمة الحليب ، صفار البيض ، زيت سمك ،السردين، سمك السلمون ،اللحوم، البقوليات، المكسرات) والبوتاسيوم بالاطعمة التالية ( البرتقال, الموز, البطاطس, الطماطم, القرع).

نصائح  للحجاج لمن يعاني من السمنة أثناء الحج

  • الإلتزام بالنظام الغذائي الصحي والتقليل في النشويات والسكريات .
  • التقليل من الحلويات مثل  الحلويات, الكيك.
  • عدم الأكل بين الوجبات.
  • المشي قدر الإمكان

ونصيحتي الصحية للحجاج  لأمنهم وسلامتهم وللإزدحام الشديد ” لا تنسوا وضع سوار على المعصم  فيه الاسم ، العمر، والأمراض، ونوع العلاج، وعنوان ومعلومات الاتصال  ،مع الحرص على التغذية الجيدة ومراعاة سلامة الغذاء للحجاج تساعدهم على اداء الشعائر بصحة ونشاط لتفادي اي مشكلة صحية مع الإبتعاد عن التدخين .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *