fbpx التخطي إلى المحتوى

رؤية المملكة العربية السعودية 2030 تسعى المملكة لتحقيق الحلم الكبير وتحقيق التغيير من خلال رؤية صاحب السمو الملكي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز حيث أشار سموه إلى أن الهدف الأول له أن تكون المملكة نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالم وعلى كافة الأصعده لتحقيق اقتصاد مزدهر لايعتمد بشكل اساسي على تصدير النفط والبدء في استغلال بدائل الطاقة والكنوز الضخمة مثل الذهب والفوسفات واليورانيوم ،كما أن للمملكة موقع جغرافي استراتيجي يدعم حركة التجارة وثروات بشرية مميزة يتم دعمهم وصقل مواهبهم واكتشاف الموهوبين منهم وتكريمهم .

بوادر تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030

ترقى المملكة العربية السعودية يوماً بعد يوم وتحقق انجازات لا حصر لها في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد منها تمكين المرأة السعودية للدخول لسوق العمل ومشاركتها الفعالة في تحريك عجلة التنمية الاقتصادية من خلال وإدارتها للعديد من المشروعات بنفسها وقيادتها للسيارة واعتمادها على نفسها بشكل كامل بما يتفق مع مباديء الدين والشريعة الإسلامية .

رؤية المملكة العربية السعودية 2030
ررؤية المملكة – الملك سلمان – الأمير محمد بن سلمان

رفع ترتيب المملكة العربية السعودية في أداء الخدمات اللوجيستية إلى المرتبة 25 عالمياً بعد ان كانت في المرتبة 49 .. كما أنها اصبحت رقم 1 على المستوى الإقليمي .

لن تقف جهود صاحب السمو الملكي عند هذا الحد بل امتد الامر لرفع قيمة اصول صندوق الاستثمارات العامة من 600 مليار الى 7 تريليون ريال سعودي ، كما أن هناك العديد من الخطط المستهدفة لزيادة حجم الإقتصاد السعودي ليصل الى أفضل 15 دولة على مستوى العالم .مع رفع المحتوى المحلي للغاز والنفط الى 75% بدلاً من 40% .

ليس هذا فقط فقد بدأت المملكة بالعاصمة الرياض برنامج جودة الحياة وسط حضور عالمي ومشاهير وشخصيات حكومية بالمحور الثاني لتحقيق رؤية المملكة وهو مجتمع حيوي من خلال دعم الطاقات السياحية والترفيهية والثقافية ورفع مستوى الخدمات الصحية والتعليمية ومستوى المعيشة للمواطن السعودي ومنحه العديد من المميزات والحقوق ،بما انعكس بشكل ايجابي على دعم جميع جوانب رؤية المملكة سواء من الناحية الإقتصادية أو السياسية .. وبهذا تحقق المملكة بناء اقتصاد مزدهر

ولكن ما هي محاور رؤية المملكة 2030 ؟

تعتمد على إنشاء مجتمع نابض بالحياة ،لإطلاق هوية جديدة للملكة العربية السعودية ..من خلال دعم المجتمع السعودي ليُصبح ” مجتمع حيوي ” وتنمية الإقتصاد القومي ، مع استغلال تميز وطموح المواطن السعودي وهو المحور الأول .

السعودية وإطلاق 10 برنامج لتحقيق رؤية 2030

مجلس الوزراء برئاسة الملك  سلمان بن عبد العزيز آل سعود وإقرار باقة من البرامج لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 وهي كما يلي :-

    • برنامج الإسكان
    • برنامج تطوير القطاع المالي
    • برنامج جودة الحياة
    • برنامج التحول الوطني
    • برنامج صندوق الإستثمارات العامة
    • برنامج التخصيص
    • برنامج ريادة الشركات الوطنية
    • برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية ودعم الشراكات الاستراتيجية
    • برنامج خدمة ضيوف الرحمن
    • برنامج تنمية القدرات البشرية وتعزيز الشخصية الوطنية

وكانت هذه البرامج هي المنظومة المتكاملة لتحقيق الرؤية ،حيث تم البدء في تكوين البرامج ومتابعة انجازها والتنسيق الدائم بين جميع الوزارات من خلال دعم الإقتصاد وتنمية الثروات وهو المحور الثاني من محاور رؤية المملكة 2030.

والمحور الثالث من محاور رؤية 2030 يعكس رؤية وطن طموح من خلال رفع مساهمة القطاع غير الربحي في إجمالي الناتج المحلي ورفع مدخرات الأسر السعودية مع زيادة الإيرادات الغير نفطية .

ومن هنا نرى ان طموح المملكة لا حدود له ،حيث يصنع صاحب السمو الملكي ” الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي العهد الحلم من خلال العطاء والصمود والإقدام والقيادة الحكيمة التي وضعت الأسس بما يدعم المواطنين ويدعم بناء الدولة وليكون لها الريادة الإقتصادية والاستثمارية وما نراه من خطوات في طريق التنمية والإرتقاء الإقتصادي يؤكد أن السعودية ستكون اوربا الشرق الأوسط ومنارة للتميز في جميع القطاعات وسيُصبح الحلم حقيقة وستتحقق رؤية المملكة 2030 بإذن الله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *