fbpx التخطي إلى المحتوى

يهتم المسلمون بمعرفة السنة النبوية الشريفة لكي يكونوا على خطى الحبيب صل الله عليه وسلم ولا يحيدوا عنها، ويمكن تعريف السنة النبوية بأنها كل ما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم من قول أو فعل أو إقرار،  ويمكن تقسيم السنة النبوية إلى قسمين هما السنة القولية والسنة الفعلية، ومن ضمن الأسئلة الشائعة بين المسلمين هل نهى الرسول صل الله عليه وسلم عن تشبيك الأصابع؟  و لماذا نهانا الرسول عن شبك الاصابع ؟ وهذا ما سنعرفه في الأسطر التالية.

لماذا نهانا الرسول عن شبك الاصابع ؟

ولقد نهى رسول الله صل الله عليه وسلم المسلمون من تشبيك أصابعهم في الصلاة ولوازمها، وهذه معلومة لا يعرفها كثير من المسلمين، مما يترتب عليه وقوعهم في النهى بسبب جهلهم به، ويقصد بلوازم الصلاة أن النهي عن  تشبيك الأصابع يكون بعد الوضوء للصلاة والذهاب إليها وأثناء الصلاة أو أثناء الجلوس في المسجد لانتظار الصلاة، وجاء النهي هنا لأن هذا ينافي الخشوع الذي يجب أن يكون في الصلاة.

لكن في غير الصلاة لم ينهى النبي صل الله عليه وسلم اتباعه عن تشبيك أصابعهم، بل فعلها صل الله عليه وسلم في غير الصلاة وذلك عندما كان يضرب مثلا في علاقة المسلمون بعضهم ببعض فقد ورد في الحديث النبوي الشريف قال صل الله عليه وسلم “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً” ثم قام عليه الصلاة والسلام بتشبيك أصابعه.

اقرأ أيضا: إصابة علي الحذيفي إمام المسجد النبوي بجلطة ونقله إلى المستشفى

أدلة النهى عن تشبيك الأصابع في الصلاة

ورد نهي النبي صل الله عليه وسلم عن تشبيك الأصابع أثناء الصلاة في الحديث النبوي الشريف الذي رواه أحمد وأبو داود والترمذي ‏والنسائي من حديث كعب بن عجرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” إذا توضأ ‏أحدكم فأحسن وضوءه ثم خرج عامداً إلى المسجد فلا يشبكن بين أصابعه فإنه في ‏صلاة”.

حكم التشبيك بين الأصابع

وقد جمع العلماء بين حديث النهي عن تشبيك الأصابع والأحاديث الأخرى التي ورد فيها أن النبي صل الله عليه وسلم قام بتشبيك أصابعه أن تشبيك الأصابع مكروه ومنهى عنه لمن نوى الصلاة وتوضئ لها أو كان في انتظارها.

أما في غير وقت الصلاة فلا حرج على المسلم أن يشبك بين أصابعه سواء للتقطقه أو من باب التسليه أو كان تشبيك الأصابع عادة اعتاد عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *