fbpx التخطي إلى المحتوى

أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قرارا جديدا وصفه  بأنه “فريد من نوعه في الخليج” وذلك بشأن العمالة الوافدة ونطرح لكم تفاصيل هذا القرار.

وأعلنت قطر في بيان نقلته وكالة الأنباء القطرية “قنا” أنه سيتم منح الوافدين حق الدخول والعمل والإستثمار في قطر وذلك بدون أن يكون هنالك نظام “الكفيل”.

وأوضح هذا البيان أن دولة قطر سوف تقوم بمنح تأشيرات إقامة للوافدين وذلك للمرة الأولى وبالكفالة الشخصية دون الحاجة لنظام الكفيل، ويهدف ذلك لتنويع مصادر الإقتصاد في دولة قطر.

وأشارت “قنا” القطرية، أن الشيخ تميم بن حمد اَل ثاني أصدر مرسوما ينص على تعديل أحكام القانون الذي يقوم بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم.

وتتضمن التعديلات أيضاً أن يجوز لـ

ـ”الجهة المختصة بوزارة الداخلية إصدار سمات دخول ومنح تراخيص إقامة بدون مستقدم للمستثمرين الخاضعين لأحكام القانون المنظم لاستثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد”.

كما تضمن القرار الأميري الصادر من سمو الشيخ تميم بن حمد اَل ثاني :-

“مالكي العقارات والمنتفعين بها، وفقا لأحكام القانون المنظم لتملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها لمدة 5 سنوات تجدد تلقائيا طوال مدة تملكهم للعقارات أو انتفاعهم بها، وأي فئات أخرى تحدد بقرار من مجلس الوزراء”.

إقرأ أيضا :- قطر تمنح الوافدين ميزات جديدة للإقامة وتبشر بتعديلات جذرية

وكانت دولة قطر مثل غالبية دول الخليج، تفرض القانون فيها على المستثمرين، ثم إيجاد كفيل سواء شركة قطرية أو فرد قطري للحصول على رخصة الإقامة.

​وجاء القرار الأميري ضمن جملة قرارات قام بإصدارها أمير قطر، من بينها تعديل بعض أحكام القانون رقم ( 15) لسنة 2010، والتي من شأنها حظر سكن تجمعات العمال داخل مناطق سكن العائلات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *