fbpx التخطي إلى المحتوى

في خلال الساعات القادمة سوف تنطلق أولى رحلات قطار المشاعر المقدسة بين اماكن أداء المناسك، ومن المنتظر أن يساعد القطار في تنقلات ما يقارب 2 مليون حاجّ من مشعر إلى آخر، وشمل هذا المشروع ما يصل إلى عشرين قطارًا، بطاقة تستوعب عشرات الآلاف من الحجاج كل ساعة؛ ولذلك يتوقع أن يمثل هذا المشروع نقلة حقيقية في وسائل المواصلات المتاحة بين المشاعر المقدسة.

طاقة استيعاب قطار المشاعر المقدسة تصل إلى 72 ألفًا في الساعة

  • حيث يضم المشروع ما يصل إلى أربعين قطارًا، يضم الطار الواحد منها اثنتي عشرة عربة، وتتسع العربة الواحدة لما يزيد عن مائتين وخمسين راكبا، ما يعني أن القدرة الإجمالية للقطار هي نقل حوالي 72 ألف حاجّ في الساعة الواحدة.
  • من جهة أخرى فإن محطة الجمرات ستكون موضع بداية مسار قطار المشاعر المقدسة، وينتقل منها إلى طريق الملك عبدالعزيز مرورًا بمشعري منى والمزدلفة ونهاية بالمحطة الثالثة بالقرب من عرفات، وسوف يكون مسار القطار أعلى من مستوى سطح الأرض؛ مما يعني الابتعاد عن الازدحامات المرورية التي تحدث عند استقلال السيارات أو الاوتوبيسات.
  • وسوف يكون القطار في الجزء الجنوبي من منطقة المشاعر المقدسة، ويبلغ طول مسار القطار عشرين كيلو متر قريبا، ويضم مسارين متقابلين للذهاب والمجيئ، حتى لا يتعطل أحد الخطين بسبب الآخر.

تنفيذ كافة الإجراءات لضمان أمن وراحة الحجاج

  • قامت الشركة السعودية للخطوط الحديدية بعدد من الاختبارات والتجهيزات؛ لضمان أمن وسلامة وراحة الحجاج، وقد أشار مدير التشغيل والصيانة في القطار، إلى أنه قد تم التأكد من جاهزية القطار لنقل الحجاج، بعد تنفيذ العديد من الاختبارات من قبل الشركة السعودية، كما اكد أن الشركة اختبرت ما يصل إلى عشرين فرضية مختلفة للتأكد من سلامة وجاهزية قطار المشاعر المقدسة قبل إطلاقه.
  • من جانب آخر فإن محطات القطار سوف تكون بطولً يصل إلى 300 متر لتستوعب القطار والحجاج، كما أنه تم بناء ممرات للدخول وأخرى للخروج؛ للحد من الزحام، بالإضافة إلى تجهيزها بسبل الراحة، مثل: السلالم الكهربائية، وساحات الانتظار الموجودة في كل محطة، والتي تستوعب الآلاف من الحجاج.
  • اقرأ أيضا: أسعار تذاكر قطار المشاعر المقدسة لنقل الحجاج

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *