fbpx التخطي إلى المحتوى

أعلن الحوثيون مقتل ابراهيم بدر الدين الحوثي شقيق زعيم التمرد عبد الملك الحوثي، واكتفى بيان وزارة الداخلية التابعة للحوثيين بإعلان مقتله دون توضيح لسبب مقتله، أو الطريقة التي قتل بها، أو المكان والوقت الذي قتل فيهما، ويعتبر ابراهيم أحد أهم قيادات الحركة الحوثية منذ فترة كبيرة، ويطرح موته العديد من التساؤلات حول تأثير موته على قوة الحوثيين، ومن المسئول عن مقتله؟ وتفاصيل أخرى نتابعها في نبض المواطن.

ابراهيم بدر الدين الحوثي وموت غامض

  • فتح الإعلان الغامض عن ما اسموه استشهاد الحوثي، الأبواب للتوقع حول هوية المتورطين في قتله وتصفيته، حيث اكتفى إعلام الحوثيين بالقول أنه قد لقي مصرعه في عملية اغتيال نفذت ضده، ونفى أن يكون اغتياله قد تم باستهداف جوي من التحالف العربي، ولكن رغم ذلك يتهم الحوثيون التحالف بتورطه في اغتيال ابراهيم بدر الدين الحوثي.
  • وعلى النقيض يتوقع البعض أنه قد يكون مقتله في إطار صراعات داخلية داخل الجماعة المدعومة من إيران، ولكن ليس لهذا القول ولا لزعم الحوثيين من دليل.

هل يمكن اعتبار مقتله ضربة قوية للجماعة؟

  • ابراهيم يعتبر أحد الأزرعة القوية لعبدالملك الحوثي زعيم التمرد، حيث تشير بعض التقارير إلى أنه كان واحدا من قادة هجوم 2014، والذي نجح في الحوثيون في السيطرة على العاصمة اليمنية صنعاء، وانسحبت الحكومة الشرعية إلى خارجها؛ وقيادته لهذا الهجوم يعطي ملمحًا عن أهميته بالنسبة لمليشيا الحوثي.
  • ومن جانب آخر يتوقع أن ابراهيم بدر الدين الحوثي، هو واحد من المخططين للهجمات التي تتم على الحدود السعودية اليمنية، بخلاف ما يشاع من كونه كان يناط به الإشراف الأمني على مناطق مهمة، مثل صنعاء والحديدة معقل الحوثيين.
  • ويعد مقتل الحوثي ضربة نوعية تصيب زعيم التمرد في  أحد أفراد دائرته المقربة، ومن المتوقع أن يكون لها تأثير في مجريات الوضع اليمني.

موقف التحالف العربي

رغم اتهام الجماعة الحوثية للتحالف العربي، بالوقوف خلف اغتيال ابراهيم بدر الدين الحوثي مؤخرا، إلا أن التحالف لم تصدر منه أي بيانات  تنفي أو تؤكد مسئوليته عن العملية، في انتظار ما ستكشفه الأيام من حقائق.

اقرأ أيضا: وزارة الخارجية السعودية تعرب عن قلقها من زيادة التوتر في كشمير

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *