fbpx التخطي إلى المحتوى

نظام إقامة جديد للمغتربين، في ظل إزدياد أعداد الوافدين والمهن التي يعمل بها العمالة الأجنبية، أطلقت وزارة العمل العديد من التحديثات الخاصة بنظام العمل، وأدخلت الكثير من التغييرات في الآونة الأخيرة التي تتعلق بنظام الكفيل، كما أدخلت نظام جديد للوافدين متعلق بالإقامات السنوية التي من شأنها إراحة الوافدين وتحقيق التكامل لهم في العمل والإقامة.

هذا فقد أعلن مجلس الوزراء السعودي أن أطلق نظام إقامة جديد يمكن الوافدين من العمل بحرية وله فوائد تسهل الإقامة على الوافدين والتنقل بين المهن وغير ذلك، وأهم ما يميز النظام الجديد أنه بتكلفة مالية قليلة ولا تشكل عبئا على الوافدين، بالإضافة لأن المملكة أعلنت أنها إستبدلت نظام الكفيل بهذا النظام حيث يستطيع الشخص الذي يحصل على الإقامة المميزة من التعامل دون الكفيل.

أولا التعرف على النظام، فهو يسمى بنظام الإقامة المميزة ، وهو بديل لنظام الإقامة الحالي للوافدين الراغبين بالحصول على نظام إقامة له إمتيازات عديدة، أقره مجلس الوزراء في 14 مايو الماضي، وذلك ضمن رؤية المملكة 2030، ويمنح المستفيد عددا من المزايا مقابل رسوم تدفع مرة واحدة للحصول على إقامة دائمة، أو سنويا مقابل الحصول على إقامة مؤقتة مع المزايا نفسها.

رسوم نظام الإقامة الجديد 1441 ( الإقامة المميزة )

تبلغ رسوم نظام الإقامة الجديد إلى 800 ألف ريال، وهو ما يعادل  حوالي 213 ألف دولار.

فوائد نظام الإقامة المميزة

حرية الانتقال بين منشآت العمل، وامتلاك العقارات، والأعمال التجارية، وتأشيرة زيارة للعائلة من الدرجة الثانية.وكذلك التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند)، والتعليم والمستشفيات الحكومية، وامتلاك سيارة من نوع خاص، وإقامة دائمة بدون شروط.

فوائد أخرى

كما له نقاط إضافية في نظام الجنسية السعودية، ومعاش للتقاعد، ورسوم الخدمة 14200 ريـال في السنة، بالإضافة لأنه يمكن الوافدين من الحصول على تأشيرة استقدام للعائلة (الأقارب من الدرجة الأولى)، وتأشيرتان للعمالة المنزلية، وتنفيذ ذاتي لتأشيرة الخروج والعودة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *