fbpx التخطي إلى المحتوى

إجراء حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي يعمل على تخفيف العبء على المواطن وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط، وأصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

ومن أجل تعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسع الاقتصادي، وكذلك لضمان حياة أفضل للمواطنين، كما تم تطبيقه للهواتف والأجهزة الذكية ليسهل على المواطنين الإطلاع على كافة بياناتهم.

أخبار عاجلة

موعد بداية  الدراسة للعام الجديد فى السعودية 1441 هجرية

أسباب إنشاء إجراء حساب المواطن

 لحماية الأسر من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاح الاقتصادي، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع للفئات المستحقة.

والذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المختلفة، حيث يتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستحقين والمستفيدين.

أهداف برنامج حساب المواطن

 تخفيف أثر الإصلاح الاقتصادي الناتج عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية، وتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه وضريبة القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.

ورفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير النظام، ويمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين، بدلا من الدعم المباشر للمنتجات، وتشجيع ترشيد الاستهلاك للطاقة والمياه.

وظائف شاغرة

وظائف في الشركة السعودية للخطوط الحديدية براتب يبدأ من 6000 ريال

حساب المواطن
حساب المواطن

المبادئ التوجيهية من إجراء حساب المواطن

  •  يجب أن يتوفر الحماية لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات.
  • يجب أن يتوفر الدعم الناقد والبناء والعادل بين جميع الفئات.
  • يتم بدء الدعم قبل تطبيق أي إصلاحات تمس المواطن السعودي.

 الرؤية المستقبلية لبرنامج حساب المواطن

 يمثل دعم الإصلاح الأسري وهي الخطوة الأولى للبرنامج ، ليكون شامل كافة المساعدات والإعانات الحكومية من خلال بوابة واحدة.

ستوفر هذه البوابة نظام موحد لتقييم الأهلية، والذي يستهدف الفئات المستحقة، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن.

الفئات المستفيدة

 الفئة الأساسية المستفيدة من برنامج حساب المواطن هي الأسر أو الفرد السعودي المستقل بسكن، كما يشمل المرأة المتزوجة من غير سعودي، وكذلك حاملي بطاقات التنقل.

مراحل إجراء حساب المواطن

 سوف يجتاز ثلاث مراحل أساسية بداية من تسجيل المواطنين السعوديين من الرابط الرسمي للبرنامج، وسف يبدأ بمرحلة الأهلية، وسف ينتهي بمرحلة إستحقاق النقدية لهذا الشخص وسوف يتم صرف المراحل التي سيمر بها:

  • تبدأ بمرحلة تسجيل المواطن وقد تم فتح باب التسجيل، وذلك عن طريق البوابة الإلكترونية والخاصة بالبرنامج وفي هذه الفترة سوف يقم المسئولين بفحص الطلبات للتأكد من صحة البيانات.
  • المرحلة الثانية هي التأهيل ويتم إرسال رسالة على هاتف المتقدم الذي يتم ترشيحه بالنسبة للأشخاص المقبولين.
  • المرحلة الثالثة والأخيرة وهي الاستحقاق وسوف يتم فيها إعلان البدل المادي وتقديره لكل مواطن، ويتم أخذه قبل أن يتم زيادة الأسعار.

 شروط الأهلة والاستحقاق لبرنامج حساب المواطن

 يجب استيفاء شروط الأهلية لهذا البرنامج وهو أن يكون سعودي الجنسية، ويستثنى من ذلك ابن أو ابنة المواطنة والزو ج أو الزوجة غير السعوديين، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة.

كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها، مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها.

الخاتمة

الهدف من إجراء حساب المواطن إلى مساعدة ذوي الدخول المنخفضة على تجنب آثار عملية الإصلاح الاقتصادي وإعادة هيكلة أسعار الكهرباء والوقود.

وبحسب النظام المتبع، يتم صرف الدعم في اليوم العاشر من الشهر الميلادي، ويتم تقديم الموعد يوم واحد أو تأخيره إذا ما تصادف مع إجازة رسمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *