fbpx التخطي إلى المحتوى

الإستعلام عن فواتير الكهرباء  في المملكة العربية السعودية أصبح من ضمن منظومة رقمنة الخدمات المقدمة للمواطنين تسهيلاً عليهم ومواكبةً للتقدم بعيداً عن الأنظمة القديمة التي كانت تعتمد على التعاملات الورقية المباشرة.

موعد إصدار فاتورة الكهرباء

تنفيذاً لرؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حيث أصدر مرسوماً ملكياً يقضي بتوحيد موعد إصدار فواتير الخدمات المختلفة ومن ضمنها فاتورة الكهرباء وذلك بعد صرف رواتب الموظفين بأسبوع.

طريقة الإستعلام عن فاتورة الكهرباء من خلال الموقع الإلكتروني وتطبيق الهاتف

مواكبةً لروح العصر لم تكتف هيئة تنظيم الكهرباء بالمملكة بالموقع الإلكتروني الخاص بها فقط للإستعلام عن فاتورة الكهرباء بل قامت أيضاً بإصدار تطبيق خاص بالهواتف الجوالة يتمكن من خلاله المواطن من الإستعلام والحصول على فاتورة الكهرباء.

وللإستعلام عن فاتورة الكهرباء من خلال الموقع الإلكتروني يقوم المواطن بزيارة الموقع الخاص بالشركة السعودية للكهرباء (https://www.se.com.sa/24Consumption/BillData.aspx) ومنه يتم إدخال رقم الحساب ورمز التحقق الموجود بالصورة ثم الضغط علي زر عرض.

طريقة الإشتراك في خدمة الفاتورة الإلكترونية

لكي يتمكن المواطن من الإستعلام عن فاتورة الكهرباء إلكترونياً يجب عليه أولاً الإشتراك في خدمة الفاتورة الإلكتروني وذلك من خلال الرابط التالي:

(https://www.se.com.sa/ar-sa/Customers/pages/ebill.aspx)

ثم إدخال رقم الحساب الخاص بالمواطن والبريد الإلكتروني الصحيح وإختيار اللغة المفضلة للفاتورة ثم الضغط على زر تسجيل وبذلك يكون قد تم الإشتراك بشكل صحيح.

ويرجى التأكد من صحة البريد الإلكتروني المدخل حيث سيتم إرسال الإشعارات إليه وكذلك الفواتير وأيضاً التنبيه بالسداد إذا قام المواطن بالسداد بإحدى وسائل السداد الإلكتروني للفاتورة.

وفي حالة أراد المواطن في أي وقت إلغاء اشتراكه في هذه الخدمة كل ما عليه هو إن يقوم بزيارة نفس الرابط السابق وإدخال كافة البيانات الخاصة به والتي تتضمن رقم الحساب والبريد الإلكتروني ثم يضغط على زر إلغاء التسجيل وبذلك يكون قد ألغى اشتراكه في خدمة فواتير الكهرباء الإلكترونية.

يمكنك الاستعلام عن

 فاتورة المياه السعودية إلكترونيًا برقم الحساب

طريقة حساب فواتير الكهرباء وأسعار الشرائح

مؤخراً تم زيادة أسعار الكهرباء بناء على قرارات هيئة الكهرباء والإنتاج المزدوج وفيما يلي توضيح التسعيرة بالنسبة للشرائح المختلفة حيث تم تقسيم التسعيرة إلى أربعة شرائح وهي كالتالي:

الشريحة الأولى: الفاتورة بمبلغ 100 ريال أصبحت 360 ريال.

الشريحة الثانية: الفاتورة بمبلغ 300 ريال أصبحت 720 ريال.

الشريحة الثالثة: الفاتورة بمبلغ 700 ريال أصبحت 1080 ريال.

الشريحة الرابعة: الفاتورة بمبلغ 1300 ريال أصبحت 1680 ريال.

وتعد هذه الزيادة تخفيفاً كبيراً من على عاتق ميزانية المملكة حيث يقدر ما تم توفيره للميزانية بنحو 10 مليون ريال سعودي شهرياً.

الإعتراض على فواتير الكهرباء

للإعتراض على أي فاتورة كهرباء يمكن للمواطن التواصل مع الشركة السعودية للكهرباء عن طريقة أي طريقة من الطرق المذكورة بالموقع الخاص بالإستعلام عن الفواتير وهي:

رقم الهاتف (920000222)

أو رقم مركز خدمة المشتركين (920001100)

أو رقم الطوارئ (933)

أو عن طريق البريد الإلكتروني من خلال الرابط التالي:

(https://www.se.com.sa/ar-sa/pages/contactus.aspx )

نصائح لترشيد إستهلاك الكهرباء

من أهم النصائح لترشيد الإستهلاك هي النصائح الخاصة بكيفية إستخدام أجهزة التكييف حيث يمثل إستهلاك التكييف أكثر من (60%) من إجمالي استهلاك الكهرباء ومن هذه النصائح:-

  • إستخدام أجهزة تكييف حديثة تعطي أعلى درجة برودة بأقل إستهلاك للكهرباء
  • إستخدام أجهزة مناسبة لحجم الغرفة
  • ضرورة عمل الصيانة الدورية لأجهزة التكييف ومنها ضرورة تنظيف فلتر الهواء كل أسبوعين.
  • إختيار المكان الأمثل لأجهزة التكييف لتقليل تعرضها للحرارة ومنها توفير الكهرباء.
  • إستخدام النوافذ العازلة واستخدام العزل الحراري للمبنى ككل.

الخاتمة

أصحبت التكنولوجيا عصب من أعصاب الحياة المعاصرة لذلك كان الإستعلام عن فواتير الكهرباء إلكترونياً سواء كان بالموقع أو بتطبيق الهواتف الجوالة ضرورة من ضرورات العصر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *