fbpx التخطي إلى المحتوى

قطار الحرمين واستقبال الحجاج حيث أن حظي به الحجاج هذا العام للمرة الأولى في عام 1440هـ فقد قام بنقل حوالي 50 ألف حاج بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بجدة كما يوجد له جدول زمني للرحلات منذ 8 صباحا حتى منتصف الليل فهو يشمل 192 رحلة كما أنه تم العمل على زيادة القطارات المزدوجة حتى تستوعب الطلب.

إنطلاق قطار الحرمين واستقبال الحجاج

انطلقت أول رحلة يوم الخميس وكان على متنها أكثر من 170 حاجا متجهة إلى مكة المكرمة  كما أن رصدت العديد من وكالات الأنباء السعودية والعربية عن فرحة وسعادة الحجاج بالقطار وما هو من إنجاز حضاري ضخم لخدمة حجاج وضيوف الرحمن  فهو يمتاز بالسرعة وكبر استيعاب حجم  العدد.

سعة قطار الحرمين

القطار الواحد تبلغ سعته 417 مقعدا وعند ربط قطارين في رحلة واحدة فيصبح عدد المقاعد 834 معقد فهذا يسمى بالقطارات المزدوجة مما يزيد عن سعة 20 حافلة مما يؤدي إلى زيادة  حفظ وسلامة الحجاج.

كما صرح المهندس ريان الحربي مدير عام التشغيل والصيانة بقطار الحرمين أن عدد الحجاج المستفيدين من القطار حيث تم تخصيص طاقة استيعابية تجاوزت 158 ألف مقعد.

أخبار عاجلة

(تداول)التوظيف في السوق المالية السعودية

قطار الحرمين وموسم الحج القادم

أوضح المهندس ريان أن الخطط التشغيلية للعام القادم 1441هـ سوف تتضاعف مع وجود محطة جديدة في جدة في مطار الملك عبد العزيز الدولي حتى يستطيع الحجاج والمعتمرين بكل سهولة ويسر الانتقال من الرحلات الخارجية إلى داخل المملكة والانتقال مباشرة إلى مكة المكرمة.

محطة القطار الجديدة بجدة

قطار الحرمين والمحطة الجديدة في جدة قرب المطار تضم 6 مسارات كما أن قدرتها الاستيعابية تصل لأكثر من 1000 مسافر في الساعة و1000 مغادر أيضا كما أن إدارة التشغيل تقوم بأسئلة وقياس مدى رضا الحجاج عن الخدمات وأشادوا بها من خلال الشكر والامتنان.

قطار الحرمين واستقبال الحجاج
قطار الحرمين واستقبال الحجاج

استقبال الحجاج هذا العام1440

بعد انتهاء مراسم الحج تم توزيع الهدايا على حجاج بيت الله الحرام فأصبحت الفرحة غامرة وجوههم وأشادوا بالتنظيم وحسن الاستقبال من الشرطة والحكومة السعودية.

وختاما استقبلت المملكة السعودية الحجاج هذا العام بالقطار السريع فقد سهل عليهم مشقة السفر والانتقال كما أنه ساعد في رفع معدلات السلامة والأمان وفي انتظار العديد من المشاريع من المملكة لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *