fbpx التخطي إلى المحتوى

رسوم المهن الحرة 13 ألف، أعلنت الجوازات السعودية أنها عدلت في بعض رسوم تجديد الإقامة للوافدين في المملكة، وجاءت هذه التعديلات مترافقة مع تأجيل رسوم المرافقين للدفعة الثالثة والتي كان من المفترض تحصيلها بشهر 6 الفائت، فأن تلك الرسوم سيتم تحديد موعد لاحق لتحصيلها.

حيث أسفرت حسابات عن تكلفة تجديد إقامة بعض المقيمين الأفراد العزاب من دوان عوائل من العاملين أصحاب المهن اليدوية إلى ما يقرب من 13 ألف ريال في بعض الحالات. ويختص هذا الوضع بمهن مرتبطة بإشغالها بالنسبة الأعلى للعمالة الوافدة وبنسبة ضعيفة من السعودة.

ومن تلك المهن التي وصل فيها تجديد الإقامة لـ 13 ألف ريال مهنة، حلاق، سبّاك، كهربائي، وميكانيكي أيضا وغيرها من المهن اليدوية، وجاءت هذه التكلفة استنادا لتطبيق رسوم المقابل المالي للعمالة الفائضة عن أعدد السعوديين في المنشآت.

وهذا يعني أن تجديد إقامة مقيم في منشأة بها عمالة وافدة فائضة يكلف 4800 ريال سنويا بالإضافة لـ 650 ريال كرسم تجديد عن الجوازات لمدة عام و500 ريال تأمين طبي إذا كان عمر العامل أقل من 35 عاما.

فيما سيتصاعد التأمين ليصل إلى 2800 ريال إذا وصل العمر إلى 60 عاما، وهذا يختص بعمالة عالية الخبرة مطلوبة في بعض القطاعات، بغض النظر عن العمر، بالإضافة لـ غرامة تأخير تبلغ 500 ريال، وقد تصل إلى 1000 ريال أو أكثر، وهذا يعني أن التكلفة سترتفع لـقرابة الـ 13 ألف ريال سعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *