fbpx التخطي إلى المحتوى

تنفيذ أجمل القرارات، كشفت المصادر أن وزارة المالية أنهت دراسة لإعادة النظر في المقابل المالي للعمالة الوافدة ومراجعة رسوم الوافدين بشكل نهائي وحاسم،  وتهدف هذه الدراسة من أجل التأكد بأن الرسوم لا تشكل عبئا على الموافدين وكذلك لمصلحة المواطنين في المملكة، وأضاف المصدر  إنه من المتوقع الإعلان عن نتائج الدراسة خلال شهر تقريبا على أن تعرض على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمیة للبت فيها وإصدار القرار النهائي فيما يتعلق برسوم الإقامة والمرافقين والتابعين.

وأشار المصدر إلى أنه إذا تطلبت المصلحة تثبیت المقابل المالي فإنه سیتم تثبیته دون تردد، مؤكدا أن سیاسة الدولة حالیا هي إبقاء المقابل المالي، لكن تتم مراجعة الموضوع وتطوراته وعرض المرئیات على المجلس بحيث لا يكون هناك أي ظلم على العمالة الوافدة.

كما ذكرت العديد من المصادر المحلية أنه وبعد الإقرار من قبل المملكة على السماح للوافدين بالعمل في بعض المهن التي تم قصر العمل بها، فقد أعاد القرار السماح لأم المواطن وأم المواطنة بالعمل في المهن المقصورة على الوافدين.

وكذلك أبناء المواطن والمواطنة، كذلك يسمح لهم في العمل بالمهن المقتصرة على السعوديين، على اعتبارهم ضمن برنامج النطاقات بواحد في نسبة التوطين، كما سمح القرار لأبناء الوافدين لأم سعودية العمل بعض المهن المقصورة بالإضافة للسماح للمجنسين.

أما فيما يخص التأشيرات وخاصة تأشيرة السياحية والتي أعلن عنها مؤخرا بقرار من الملك سلمان، فقد تم تسهيل دخول المواطنين العرب الوافدين إلى المملكة دون الحاجة للحصول على تأشيرة فيزا الدخول من موطن الأب.

فيشمل المولود لأب وأم مقيمين في المملكة، وهؤلاء يمكنهم الحصول على تأشيرة الدخول من أي منفذ دخول في حال توفرت الشروط التي حددها القرار، أما فيما يخص أسعار تلك التأشيرات فقد وحدت أسعار التأشيرات لدخول المملكة بـ 300 ريال فقط ( 90 دولار ).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *