fbpx التخطي إلى المحتوى

وزارة العمل، أصدر وزير العمل والتنمية الإجتماعية السعودي الدكتور أحمد الراجحي، قراراً بتوطين عدد من المهن وقصرها على المواطنين ونطرح لكم عبر صحيفة نبض المواطن كافة التفاصيل المتعلقة بهذه المهن وكافة تواريخ التوطين الخاصة بها.

أعهلنت وزارة العمل السعودية أن هنالك مهن تقتصر العمل السعوديين والسعوديات بنسبة 100% في الإدارات التالية وما يتبعها من وحدات داخلية وهي:  (الحجوزات، المشتريات، التسويق، المكاتب الأمامية)، باستثناء المهن التالية (حامل الحقائب، عامل صف السيارات، السائق، البواب).

كما يُقصر العمل على السعوديين والسعوديات بنسبة 100% في مهن:  (نائب مدير فندق، مساعد مدير إدارة تقنية المعلومات، مدير إدارة ومساعد مدير إدارة المبيعات، مندوب وإداري وممثل المبيعات، مشرف النادي الصحي، مشرف خدمات عامة في فندق، كاتب استلام بضائع، مستلم طلبات خدمة الغرف، مضيف مطعم أو مقهى، كاتب استعلامات سياحية، سكرتير تنفيذي، كاتب إداري عام، موظف إداري، منسق إدارة).

ولن تقل نسبة التوطين عن 70% في منتهي مدير مبيعات ومدير مبيعات المؤتمرات والمناسبات، ولا يقل عن المواطنين عن موظف واحد في هذه المهن إن وجدت لكل منشأة  (مشرف أغذية ومشروبات، مشرف خدمة الغرف، مشرف قسم الحفلات، مشرف مغسلة)، طبقاً لما بينه القرار.

وأعلن الوزير عن حظر أصحاب العمل إستقدام أو نقل الخدمات أو إسناد العمل أو إستخدام العمالة الوافدة في المهن المذكورة في هذا القرار سواء كان بشكل مباشرة أو غير مباشر وشدد أيضاً على أن المنشأة التي سوف تخالف هذا القرار سوف يتم تطبيق القرار بحقها وهي عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على المواطنين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *