fbpx التخطي إلى المحتوى

ما هي الحيوانات التي أمرنا النبي بقتلها ولماذا؟، تبث فى الأحاديث الشريفة والسنة النبوية أن الرسول صلّ الله عليه وسلم أمرنا بالقيام بقتل عدد من الحيوانات، فعلى الرغم من خلق الله لها الا أن مباح القتال له واستثناء لذلك الحيوانات وسوف تتعرف فى خلال السطور القادمة عن تلك الحيوانات التي تتمثل في الحية والغراب والفأرة والكلب العقور والحديا.

ما هي الحيوانات التي أمرنا النبي بقتلها ولماذا ؟
ما هي الحيوانات التي أمرنا النبي بقتلها ولماذا ؟

الحيوانات التي أمرنا النبي بقتلها

–  الفأرة

أمر الرسول بقتل الفأرة، وتعتبر هي السبب الأول في إنتشار الطاعون والأمراض المزمنة فى البلاد القديمة وفي أيام الحرب قديما، فقد أطلق الرسول الكريم على الفار  باسم الفواسق.

– الحية والعقرب

من الحيوانات التي لابد من قتلها وجاءت فى حديث واضح وصريح هو ( اقتلوا الأسودين في الصلاة الحية والعقرب)  فإذا كنت تصلي ورايت العقرب أو الحية عليك أن تقوم بقتلهم، فهم يحتويان على سم يؤدي إلى الوفاة في الحال.

–  الحدأة

تعتبر من فواصل الصقور، حيث أمر الرسول بقتلهم لأنهم من الفواسق وتعتبر من أكثر الطيور التي تسبب أذى وقد ذكرت في الكثير من الأحاديث حيث قال عنها النبي الكريم ( يقتل العقرب والفويسقة والحدأة والغراب والكلب العقور).

الوزغ

يعتبر الوزغ أو الأبراص من الحيوانات التي ذكرها بالقتل ومن يقوم بقتلها يأخذ الكثير من الحسنات والثواب وفضل القيام بقتلها عظيم ،فيما نص عن الرسول الكريم صلّ الله عليه وسلم أنه دخلت إمرأه على السيدة عائشة رضي الله عنها فوجدتها علقت عصا على الحائط، فسائلتها عنها لما تحتفظ به وتعلقه هكذا فردت السيدة عائشة بأن هذة لقتل الوزغ.

قد أمرنا الرسول بقتل الوزغ لأنه نفخ في نار سيدنا ابراهيم لتزداد وتشدد عليه ومن قتل الوزع له مائة حسنة.

– الكلب العقور

المقصود بكلمة عقور  هو كل حيوان يسبب أذى للبشر من الافتراس أو التجريح، فلابد من القيام بقتله.

– الغراب الأبقع

ذلك الغراب الذي يتواجد به أكثر من لون وتجد به اللون الأسود وفيه بقع سوداء لشدة افتراسة وقتله للبشر، فلابد من قتله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *