fbpx التخطي إلى المحتوى

استخراج جواز سفر للمرأة ، أعلنت السعودية حق المرأة في استخراج جواز السفر والأحوال المدينة والعمل والتأمينات الاجتماعية حيث اشتملت التعديلات على حق المرأة في استخراج جواز سفرها بنفسها،والسماح لها بالتبليغ عن المواليد والمواطنون متساوون في حق العمل دون أي تمييز ولها أيضاً حق طلب سجل الأسرة والإبلاغ عن المواليد .

استخراج جواز سفر للمرأة

يمنح جواز السفر لكل من يقدم طلباً بذلك من حاملي الجنسية السعودية ” للرجل والمرآة ” الحق في استخراج جواز السفر دون أي تفريق، وذلك وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية.ويكون منح جواز السفر وتصريح السفر للخاضعين للحضانة والقصّر المتوفى وليّهم، وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية”.

تعديل المادة (الثالثة)، لتكون بالنص الآتي:

“العمل حق للمواطن، لا يجوز لغيره ممارسته إلا بعد توافر الشروط المنصوص عليها في هذا النظام، والمواطنون متساوون في حق العمل دون أي تمييز على أساس الجنس أو الإعاقة أو السن أو أي شكل من أشكال التمييز الأخرى، سواءً أثناء أداء العمل أو عند التوظيف أو الإعلان عنه”.

تعديل الفقرة (4) من المادة (الرابعة والسبعين)، لتكون بالنص الآتي:

“بلوغ العامل سن التقاعد وفق ما تقضي به أحكام نظام التأمينات الاجتماعية، ما لم يتفق الطرفان على الاستمرار في العمل بعد هذه السن”.

 تعديل المادة (الخامسة والخمسين بعد المائة)، لتكون بالنص الآتي:

“لا يجوز لصاحب العمل فصل العاملة أو إنذارها بالفصل أثناء حملها أو تمتعها بإجازة الوضع، ويشمل ذلك مدة مرضها الناشئ عن أي منهما، على أن يُثبت المرض بشهادة طبية معتمدة، وأن لا تتجاوز مدة غيابها (مائة وثمانين) يوماً في السنة سواءً أكانت متصلة أم متفرقة”.

التعديلات في نظام التأمينات الإجتماعية

الموافقة على تعديل نظام التأمينات الاجتماعية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/33) وتاريخ 3-9-1421هـ، وذلك بحذف الفقرة الفرعية (ج) من الفقرة (1) من المادة (الثامنة والثلاثين) منح جواز السفر لكل من يقدم طلباً بذلك من حاملي الجنسية .

حق المرأة في طلب واستخراج جواز السفر

وجاء في التعديلات أن المرأة يمكن أن تكون رب أسرة، وبإمكانها التقدم لطلب الحصول على جواز سفر دون الحاجة إلى موافقة ولي الأمر كما كان معمولًا به .

الآن للمرآة الحق في التبليغ عن المواليد 

وسمحت التعديلات للمرأة بالتبليغ عن المواليد مثل الرجل دون تفريق، حيث شملت التعديلات على المادة 33 في نظام الأحوال المدنية جملة من الفقرات المتضمنة إدراج المرأة في فقرات مواد الأشخاص المكلفين بالتبليغ عن المواليد، وجاء في التعديلات تكليف أي من ”والدي الطفل“ بالتبليغ عن الولادة بعد أن اقتصرت في السابق على ”والد الطفل“.

السماح للمرآة بالإبلاغ عن حالات الطلاق

كما سُمح للمرأة السعودية ”التبليغ عن حالة الزواج أو الطلاق أو الرجعة أو التطليق أو المخالعة، ويجوز لوالد الزوج أو والد الزوجة أو أحد أقاربائهما القيام بواجب التبليغ“.

وأضافت التعديلات أنه ”لأي من الزوجين طلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية، وتقع المسؤولية على الزوج إذا لم يتقدم بطلب استخراجه خلال 60 يومًا من تاريخ عقد الزواج، وذلك وفقًا لما تحدده اللائحة التنفيذية“.

المساواه بين الرجل والمرآة في الحقوق والواجبات

وبخصوص تعديلات نظام العمل، أكدت التعديلات أن ”المواطنون متساوون في حق العمل دون أي تمييز على أساس الجنس أو الإعاقة أو السن أو أي شكل من أشكال التمييز الأخرى، سواءً أثناء أداء العمل أو عند التوظيف أو الإعلان عنه“.

يمكنكم الاطلاع على مميزات الهوية الوطنية.

منع صاحب العمل من فصل المرآة العاملة أثناء الحمل وأجازة الوضع

ولا يجوز لصاحب العمل -بحسب التعديلات الجديدة- ”فصل المرأة العاملة أو إنذارها بالفصل أثناء حملها أو تمتعها بإجازة الوضع، ويشمل ذلك مدة مرضها الناشئ عن أي منهما، على أن يُثبت المرض بشهادة طبية معتمدة، وألا تتجاوز مدة غيابها 180 يومًا في السنة سواءً أكانت متصلة أم متفرقة“.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *