fbpx التخطي إلى المحتوى

قوات أمن الحج تؤكد جاهزون للسهر على أمن وآمان كل الحجاج ،مؤكدين أمن الحجاج خط أحمر  وانهم وكل الأجهزة المعنية بشئون الحج جاهزون لتأمين الحجاج والمعتمرين وقد تم تكليف الفريق أول ركن خالد بن قرار الحربي لقيادة بعثة تأمين الحج وفق خطط أمنية شاملة ،وسيشعر حجاج بيت الله الحرام بالأمن والأمان  .

تأمين الحجاج والمعتمرين

تفقد الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، وزير الداخلية السعودي ورئيس لجنة الحجالعليا، جاهزية قوات أمن الحج لتنفيذ مهامها المتمثلة في تأمين الحجاج والمعتمرين حيث تمتلك أجهزة الأمن السعودي قدرات مميزة وعزيمة للمحافظة على   أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج هذا العام 1440

حفل استعراض كفاءة تأمين الحجاج والمعتمرين

الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف آل سعود، وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، يرعى حفل استعراض لقدرات وكفاءة القوات المشاركة في تأمين الحجاج والمعتمرين مع الأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجاج وفق خطة التأمين العام لموسم حج هذا العام 1440هـ، وذلك في معسكر الطوارئ الخاصة في مكة المكرمة.

أحدث التقنيات والعربات مع القوات المشاركة لتأمين تأمين الحجاج والمعتمرين وكل افراد التأمين مدربين على التعامل مع الحالات الطارئة بقوة وبطولة وحماس وقدرة عالية لمنع حدوث أي أعمال تخريبية .

تأمين الحجاج والمعتمرين ضد مخاطر التدافع 

ويحدث مع الازدحام والتدافع للحجاج والمعتمرين عند تأدية الشعائر بالأراضي المقدسة حيث يتعرض كثير منهم لبعض الحوادث والإصابات والأمراض، وتأمين الحجاج والمعتمرين اثناء تأدية مشاعر الحج والعمرة بات يعتبر ضرورياً.

مناسك

هو برنامج تأميني جديد أطلقته التعاونية ،لتأمين الحجاج والمعتمرين حيث قد يتعرض الحجاج لبعض الحوداث مثل الحرائق أوحوادث السير وقد يترتب عنها وفاة البعض منهم، او بعض الأعراض الطارئة مثل ضربة الشمس وخصوصاً يوم وقفة عرفات.

مناسك لتعويض الحجاج في حالات المرض والوفاه

ولذلك يقدم برنامج مناسك تعويضاً لمخاطر واصابات الحجاج والمعتمرين بحد أقصى 50 ألف ريال عن الحوادث التي قد يتعرض لها الحاج أو المعتمر .

وعن مبالغ التعويض فهي كما يلي :-

تساهم ب 10 آلاف ريال كمصاريف إعادة جثمان المتوفى إلى بلده الأصلي ،وفي حال تعرض المؤمَّن له لحالة مرضية طارئة  تقوم بسداد مبلغ لا يزيد عن 25 ألف ريال.

ويحق للمؤمن عليهم من الحجاج والمعتمرين الذهاب لبعض المستشفيات بمحيط مكه أو المدينة وتقوم التعاونية بإعطائهم قائمة المستشفيات والمراكز الطبية المعتمدة خصوصاً في مدن مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة من دون سداد قيمة المصاريف الطبية.

ويبدأ التأمين من دخول الحجاج والمعتمرين المؤمَّن لهم السعودية ولمدة شهر كامل، مشيراً إلى أنه يمكن تمديد فترة التأمين 30 يوم اضافي بحسب رغبة الحاج أو المعتمر،وذلك يكون لتقديم مستوى لائق من الرعاية للحجاج والمعتمرين بما فيها الرعاية الصحية.

وتقدم التعاونية للتأمين منافع برنامج مناسك مقابل قسط  بسيط حتى لا يشكل عبئاً على الحاج أو المعتمر حيث تكون قيمة التأمين بمبلغ 100 ريال للفرد الواحد لمدة شهر كامل، وفي حالة زيادة المدة شهراً آخر يسدد المؤمَّن له قسطاً إضافياً قدره 100 ريال سعودي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *