fbpx التخطي إلى المحتوى

نقل المهنة من صاحب عمل لآخر ، أوضح هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية اليوم، أن هناك حالات يتم فيها السماح للعمالة بنقل مهنتهم من عمل لآخر، وهذه الحالات تنطبق على العمالة المنزلية أولا، ليتمكنوا من نقل مهنهم وخدماتهم بناء على المعايير الجديدة المعمول بها في الوقت الحالي.

نقل المهنة من صاحب عمل لآخر

ونشرت الهيئة على حسابها على تويتر ما يلي: ” يجوز نقل خدمات العامل/ة من فئة عمال الخدمة المنزلية من صاحب عمل لآخر في حال ثبوت تأخر صاحب العمل عن دفع أجور العامل لثلاث أجور متتالية أو متفرقة دون سبب راجع للعامل “.

حالات نقل المهن :

وأوضحت من خلال التغريدة أنه يسمح للعمالة بنقل المهنة في حالة عدم استقبال العاملة من ميناء الوصول وعدم استلامها من دور الإيواء خلال 15 يومًا من تاريخ وصولها للمملكة وبدء العمل.

والحالات الأخرى تتمثل في عدم قيام صاحب العمل باستخراك رخصة إقامة للعامل أو عدم تجديدها، بعد مضي 30 يوما من تاريخ وصولها للمملكة، وكذلك قيام صاحب العمل بتأجير خدمات العامل للأخرين دون علمه.

اقرأ أيضا :- حساب المواطن يُعلن عن موعد نزول الدفعة 22 لشهر سبتمبر.

والحالة الأخيرة التي يجوز بها النقل هي، تكليف العامل بأعمال إضافية أخرى لدى أشخاص قريبين من صاحب العمل أو أقارب له، أو تعرض العامل للعمل في مهن خطرة تعرض حياته للخطر، أو مسيئة له ويواجه فيها إضطهاد في العمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *