fbpx التخطي إلى المحتوى

انخفض صافي الإحتياطي النقدي الأجنبي ، الذي تحتفظ به مؤسسة النقد العربي السعودي بنحو 9 مليارات دولار في الشهر الماضي إلى 498 مليار دولار، فقد انخفض الحساب الجاري للحكومة السعودية في البنك المركزي بنحو 9.5 مليار دولار في يوليو، حيث هبط صافي الأصول الأجنبية للمملكة العربية السعودية بنسبة 1.8 في المائة، وهو أكبر انخفاض شهري خلال أكثر من عامين، وهو ما قد يكون له تأثير على زيادة الإنفاق الحكومي.

تأثير إنخفاض الإحتياطي النقدي الأجنبي

انخفض صافي الأصول الأجنبية التي تحتفظ بها مؤسسة النقد العربي السعودي بنحو 9 مليارات دولار في الشهر الماضي إلى 498 مليار دولار، وهو أكبر انخفاض منذ فبراير 2017، وفقًا لآخر تقرير شهري للبنك المركزي، حيث انخفض الحساب الجاري للحكومة في البنك المركزي بنحو 9.5 مليار دولار في يوليو.

ووعد المسؤولون السعوديون منذ فترة طويلة بضخ مزيد من الإنفاق في أكبر اقتصاد عربي، لتعزيز النمو الضعيف وفقا لبيانات البنك المركزي، وتكافح أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم للتعافي من التباطؤ الناجم، عن ترجع أسعار النفط الخام منذعام 2014 مع كبح عجز ميزانيتها.

اقرأ أيضًا: مدينة ملاهي Six Flags ستجذب كل أبناء المملكة والشرق الأوسط

من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.7 في المئة هذا العام، وهي السنة الثانية من التوسع بعد تقلصها بنسبة 0.7 في المئة في عام 2017.

ولقد أظهرت المؤشرات التي تعكس الإنفاق الاستهلاكي علامات مشجعة في يوليو، حيث ارتفعت معاملات نقاط البيع بنسبة 19%  على أساس سنوي، على الرغم من انخفاض عمليات السحب النقدي بنسبة 0.4 في المائة خلال نفس الفترة، وزادت مطالبات البنك على القطاع الخاص بنسبة 3 في المئة سنويا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *