fbpx التخطي إلى المحتوى

قامت وزارة العمل السعودية اليوم بإصدار قرار يعد مفاجأة لأصحاب المنشآت الصغيرة جدا، حيث أعلنت أنه سوف يتم مساواتهم بالمنشآت الكبرى والعملاقة، وقد بدأت الوزارة بالفعل في فرض رسوم رخص المقابل المالي، على كافة عمالة المنشآت حتى حديثة التأسيس منها بصورة مفاجأة ودون إعلان مسبق بوجود قرار خاص بوقف الإعفاء الخاص بالمنشآت الصغيرة من رسوم رخص المقابل المالي عن 4 عمال من الموجودين في المنشأة.

قرار وزارة العمل السعودية

يذكر أن الجهات المختصة قد قامت في 25 شعبان 1435 بإعفاء المنشآت الصغيرة القائمة من الرسوم الخاصة بالمقابل المالي ل 4 عمال فقط، وذلك بالنسبة للمنشآت التي يبلغ عدد العاملين بها 9 أفراد أو أقل من ذلك بما فيهم المالك، واستمر الإعفاء لمدة خمس سنوات، بالإضافة إلى إعفاء أي منشأة تم إصدار ترخيصها لاحقا لمدة خمسة سنوات أخرى.

اقرأ أيضا: الأرصاد الجوية تعلن عن توقعات الطقس في أسبوع الدراسة الأول

وعقب مرور الخمس سنوات من وقت صدور القرار، بدأت الوزارة في إيقاف الإعفاء عن المنشآت التي تم صدور التراخيص الخاصة بها بصورة مفاجئة وبدون أي إعلان رسمي من قبل الوزارة.

بدون قرار

يذكر أنه في شهر شوال الماضي قامت الوزارة بالرد على استفسار أحد السائلين

“تعفى المنشآت الصغيرة (9 عمال فأقل) من دفع المقابل المالي عن 4 وافدين بشرط تفرغ مالكها للعمل فيها، ويكون الإعفاء لمدة 5 سنوات للمنشآت التي صدر ترخيصها قبل 25 شعبان لعام 1440″

ولم تعلن الوزارة بشكل رسمي عن إلغاء الإعفاء، ولكنها اكتفت بالإجابة على الأسئلة الخاصة بالمستفسرين بعد أن مر شهرين على إيقاف الإعفاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *