fbpx التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن عدد من المشروعات الهامة لتيسير أداء مناسك الحج، وقد دشن السيد محمد صالح بن طاهر وزير الحج والعمرة عددًا من المشروعات التي تقدم خدمات هامة للحجاج، مثل: خدمة الحج الذكي والتي يمكن من خلالها حجز كل ما يحتاجه الحجاج إلكترونيا، بداية حتى من الحصول على التأشيرة بدلًا من الذهاب إلى السفارة، وإضافة إلى هذا، توجد عدة مشاريع تهتم بزيادة مستوى الجودة في (أماكن سكن الحجاج، ووسائل تنقلاتهم،…)، ويقوم نبض المواطن برصد أهم هذه المشروعات في الأسطر التالية.

منصة الحج الذكي تمثل نقلة نوعية للتيسير على الحجاج

منصة الحج الذكي التي أعلنت عنها وزارة الحج والعمرة، سوف تقدم للحجام خدماتٍ عديدة من قبل حتى مجيئهم إلى الأراضي المقدسة، ويمكن رصد أهم خدماته في العناصر التالية:

  • الحصول على التأشيرة الالكترونية، وهي معتمدة مثل التأشيرة التي تصدر ورقيًا من السفارة تمامًا.
  • “بطاقة الحج الذكية”: وتشتمل هذه البطاقة على كافة البيانات الخاصة بالحجاج، ويمكن قراءة البيانات الموجودة عليها من خلال تطبيق يعمل على ربط البطاقة بالهواتف الذكية، وتفيد البطاقة الحجاج في الوصول إلى الأماكن التي يرغبون في الذهاب إليها، والتعرف على أماكن المخيمات وغيرها.

مشاريع أخرى مهمة أعلنت عنها وزارة الحج والعمرة

  • مشروع لزيادة القدرة الاستيعابية في مشعر منى: وقد تم في إطار هذا المشعور إزالة ربوة عالية أو جبل بالقرب من مشعر منى؛ لاستغلال مساحاته في زيادة القدرة الاستيعابية للمكان.
  • مبادرة حج بلا حقيبة: والتي يستريح الحجاج من حمل الحقائب بواسطتها، حيث يتم نقلها من أماكن الإقامة إلى المطار على يد السلطات المختصة، دون اضطرار الحجاج إلى حملها والارتباط بها.
  • “كن عونًا”: وهي مبادرة لتسهيل الانخراط في الأعمال التطوعية أثناء موسم الحج؛ تنظيمًا لأعمال المتطوعين، وللاستفادة بهم أعظم فائدة.
  • مبادرة الرقابة على الخدمات: وتهتم بتحسين مستويات السكن الخاص بالحجاج، وتوفير أفضل المسارات المرورية لأداء مناسك الحج.

وتأتي كل هذه المناسك في إطار سعي وزارة الحج والعمرة إلى تسهيل عملية الحج، وتقديم أفضل الخدمات لضيوف الله عز وجل، وبالإضافة إلى ما ذكر توجد عدة مشاريع أخرى تخطط الوزارة للبدء بتنفيذها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *