fbpx التخطي إلى المحتوى

قامت هيئة حقوق الإنسان بتوضيح عدد من النقاط الهامة، حول الحالات التي يجوز فيها لصاحب العمل أن يقوم بحسم الرواتب العمال، بدون الحصول على موافقة منهم، وسوف نقوم بعرض هذه الحالات من خلال هذا المقال.

حالات حسم الرواتب

أوضحت الهيئة في تصريحاتها، أن من أهم الحالات التي يمكن فيها لصاحب العمل أن يقوم بحسم الرواتب، هي استرداد قروض صاحب العمل، وذلك بشرط ألا يزيد قيمة الحسم عن 10 بالمئة من إجمالي أجره، وكذلك حسم الاشتراكات الخاصة بالتأمينات الاجتماعية وأي اشتراكات أخرى مستحقة على العامل ومقررة نظاميا، وكذلك اشتراكات العامل في صندوق الادخار وكذلك القروض المستحقة على الصندوق.

اقرأ أيضا: وزارة العمل السعودية تصدر هذا القرار المفاجيء اليوم

وتابعت الهيئة أن هذه الحالات تتضمن أيضا أقساط أي مروع يقوم صاحب العمل ببناء المساكن بقصد تمليكها للعمالة أو أي مزايا أخرى، بالإضافة إلى خصم الغرامات التي يتم توقيعها على العمل نتيجة للمخالفات التي يرتكبها، بالإضافة إلى المبلغ الذي يتم اقتطاعه منه مقابل ما قام باتلافه، وكذلك استيفاء دين تنفيذا لحكم قضائي.

قيمة الحسم

أكدت الهيئة أنه لا يجوز على الإطلاق أن تزيد نسبة المبالغ التي يتم حسمها عن نصف أجر العامل، ما لم يثبت لدى هيئة تسوية الخلافات العمالية، إمكانية زيادة قيمة الحسم عن هذه النسبة، وفي الحالة الأخيرة لا يتم إعطاء العامل أكثر من ثلاثة أرباع أجره مهما كان الأمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *