fbpx التخطي إلى المحتوى

قام مسلحو داعش بتزويد أبقار بالمتفجرات في هجوم على قوات الأمن العراقية، فيما يُعتقد أنه أول مرة تقوم فيها الجماعة بتسليح ماشية، لقد تم ربط الأبقار بأحزمة من المتفجرات وكانوا متجهين نحو نقطة تفتيش عسكرية في محافظة ديالى عندما فتح الجنود العراقيون النار و “فجروهم”، وأصيب مدني واحد في الهجوم الفاشل الأسبوع الماضي، وفقا للتقرير.

داعش والقوات العراقية

نقل عن المسئول المحلي صادق الحسيني قوله :

إن الحادث “يدل على أن الجماعة فقدت القدرة على تجنيد الشباب والمفجرين الإنتحاريين المحتملين، بدلاً من ذلك يستخدمون الماشية”

الدواعش يعيدوا البناء في العراق بعد فقدان الخلافة، حيث شهدت محافظة ديالى سلسلة من الهجمات في الأشهر الأخيرة، على الرغم من العمليات العسكرية المستمرة التي تقوم بها قوات الأمن العراقية والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي تم تشكيله لهزيمة الدواعش، وديالي هي موطن لمجموعة مختلطة من السكان من الأكراد والسنة والشيعة، وهي في قلب النزاع بين حكومة إقليم كردستان والعراق، وكلاهما يطالب بالملكية.

اقرأ أيضا:بخصوص الحدود البحرية: العراق تتقدم بشكوى ضد الكويت في الأمم المتحدة

داعش ومحافظة ديالي

استفاد الدواعش من النزاع الإقليمي لإعادة تأسيس نفسها في المنطقة. وفقًا لتقرير صادر عن معهد دراسة الحرب في وقت سابق من هذا العام ، تحتفظ داعش بـ “منطقة دعم دائمة” في جنوب المقاطعة، وزادت من وتيرة هجومها ضد قوات الأمن والشخصيات القبلية المحلية والمواقع التجارية. ”

في الأسبوع الماضي، قُتل جنديان عراقيان على أيدي قناصة، وليس من المعروف أن الجماعات المسلحة تستخدم الماشية في الهجمات. وسجلت منظمة العمل الخيري البحثية حول العنف المسلح ستة حوادث لـ “عبوات ناسفة محمولة على الحمير” منذ عام 2010 ، مما أسفر عن مقتل 14 شخصًا. وقعت جميع الحوادث في باكستان وأفغانستان.

قد تكون محاولة استخدام الأبقار لمهاجمة قوات الأمن هي المرة الأولى التي تستخدم فيها داعش الماشية في عملياتها، ولكنها في مرة واحدة على الأقل تستخدم منتجات الألبان لتهريب المتفجرات، وأحبطت السلطات اللبنانية خطة لداعش في ديسمبر من العام الماضي لتنفيذ هجمات بالقنابل خلال الانتخابات البرلمانية في البلاد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *