fbpx التخطي إلى المحتوى

مع دخول العام الهجري الجديد، يبدأ المسلمون في التحري عن تاريخ يوم عاشوراء أفضل أيام شهر الله المحرم، ومن أفضل أيام العام؛ حيث أن لهذا اليوم فضل عظيم على سائر الأيام، وهناك أمور مستحبٌ فعلها في هذا اليوم، وهنا تقدم لكم صحيفة نبض المواطن موعد عاشوراء 1441 وموعده بالضبط، وأهم الأعمال المستحبة فيه.

تاريخ يوم عاشوراء 1441

وفقًا لما أعلنته دار الإفتاء في كل من المملكة العربية السعودية ومصر، فإن شهر المحرم بدأ يوم السبت الموافق 31 أغسطس، وبالتالي فإن العاشر من الشهر ذاته سيكون يوم الإثنين المقبل الموافق التاسع من سبتمبر 2019.

ومن الجدير بالذكر، أن طرق المسلمين في الاحتفال بهذه المناسبة تختلف تبعًا لاختلاف الأماكن، وتاليًا نتناول أهم المستحبات في هذا اليوم.

أهم الأمور المستحبة في عاشوراء

  1. صيام يوم عاشوراء؛ لأن صيامه يكفر ذنوب سنة ماضية سوى الكبائر، وهو فضل عظيم لا يوجد في أي يوم في العام ما عد يوم عاشوراء ويوم عرفة الذي يكفر سنتين ماضيتين.
  2. بعد معرفة تاريخ عاشوراء 1441، يستحب أن يصام يوم آخر معه، لاسيما اليوم التاسع من المحرم، فإن لم يصمه من يصوم عاشوراء يستحب له صيام الحادي عشر، ويا حبذا لو صام الثلاثة أيام.
  3. كما يستحب في هذا اليوم التوسعة على الأهل والعيال، وهو أمر متفق عليه بين المذاهب الفقهية الأربعة لأهل السنة والجماعة.

اقرأ أيضا: فضل عاشوراء والثواب العظيم على صيامه ومراتب صيامه

حكم صوم عاشوراء

في بداية الدعوة عندما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة، كان يوم عاشوراء هو أول يوم فرض عليه صيامه، فكان فريضة مثله مثل شهر رمضان في الوقت الحالي، وظل الأمر على هذا حتى هاجر صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وهناك صامه وأمر الجميع بالصيامه على أنه واجب.

وفي السنة الثانية من الهجرة، فرض الله سبحانه صيام شهر رمضان على المسلمين، أصبح صيام عاشوراء مستحبًا، من فعله يثاب ومن لم يفعله لا يعاقب بسبب تركه، وروي في هذا عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن عاشوراء يوم من أيام الله، فمن شاء صامه ومن شاء تركه”.

وبهذا يستحب التحري عن تاريخ يوم عاشوراء وصيامه وصيام يوم قبله وآخر بعده.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *