fbpx التخطي إلى المحتوى

انخفضت صادرات الصين بشكل غير متوقع في أغسطس؛ حيث تباطئت الشحنات المتجهة إلى الولايات المتحدة بشكل حاد، مما زاد من المخاوف بشأن آثار الحرب التجارية الأمريكية الصينية، ومن المتوقع أن تعلن الصين عن المزيد من إجراءات الدعم قريبًا لتجنب خطر التباطؤ الاقتصادي الحاد، ويمكن أن تشمل هذه التخفيضات الأولى لمدة أربع سنوات بعض معدلات الإقراض الرئيسية.

الحرب التجارية الأمريكية الصينية

لقد انخفضت الصادرات في أغسطس من هذا العام لثاني أكبر اقتصاد في العالم 1 ٪ عن العام السابق، وهو أكبر انخفاض منذ يونيو، عندما انخفضت بنسبة 1.3 ٪ ، وكان المحللون يتوقعون ارتفاع الصادرات.

تباطؤ الطلب على صادرات الصين

انخفضت صادرات الصين في شهر أغسطس إلى الولايات المتحدة بنسبة 16 ٪ على أساس سنوي، وتباطئت بشكل حاد فحدث انخفاض بنسبة 6.5 ٪ في يوليو، وفي الوقت نفسه، تراجعت الواردات من الولايات المتحدة بنسبة 22.4 ٪.، وكانت هناك تصاعدات في أغسطس على التوالي منذ عام، حيث أعلنت واشنطن عن تعريفة بنسبة 15 ٪ على مجموعة واسعة من السلع الصينية من سبتمبر.

وردت الصين بفرض ضرائب خاصة بها، وتركت عملة اليوان تتراجع لتعويض بعض الضغوط الجمركية، وخفض البنك المركزي الصيني يوم الجمعة متطلبات إحتياطي البنوك للمرة السابعة منذ أوائل عام 2018؛ لتحرير المزيد من الأموال للإقراض، وكانت توقعات المحللين هي أن إنخفاض قيمة اليوان سيعوض بعض ضغوط التكلفة.

إقرأ أيضا: ارتفاع أسعار النفط مع تزايد الآمال لحل الأزمة الأمريكية الصينية

وتركت الصين عملتها تتخطى مستوى 7 دولارات في أغسطس، وذلك للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية، مما دفع واشنطن إلى وصف بكين بأنها “مناور للعملة”،وقال تشانغ يي الاقتصادي في تشونغ هاي شنغ رونج كابيتال مانجمنت:

“الصادرات لا تزال ضعيفة حتى في مواجهة إنخفاض كبير في قيمة عملات اليوان، مما يشير إلى أن الطلب الخارجي البطيء هو أهم عامل يؤثر على الصادرات هذا العام”.

محادثات جديدة بين الصين والولايات المتحدة

يتوقع العديد من المحللين أن يتباطأ نمو الصادرات في الأشهر المقبلة، مع سريان مفعول المزيد من التدابير الجمركية الأمريكية في 1 أكتوبر و 15 ديسمبر، كما تراجعت الصادرات الصينية إلى أوروبا وكوريا الجنوبية وأستراليا وجنوب شرق آسيا على أساس سنوي مقارنة بشهر يوليو، لكن الصادرات إلى اليابان وتايوان كانت أفضل قليلاً من الشهر السابق، واتفقت كل من الصين والولايات المتحدة يوم الخميس على استئناف المحادثات التجارية في أكتوبر في واشنطن، وهي الأولى منذ الاجتماع التجاري الفاشل بين الولايات المتحدة والصين في يوليو.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *