fbpx التخطي إلى المحتوى

قام البرنامج السعودي الخاص تنمية وإعمار اليمن، بدعم ثمانية فطاعات هامة ورئيسية في اليمن، ومن أبرز هذه القطاعات القطاع السمكي، وذلك لأن البرنامج يستشعر أهمية دعم هذا القطاع، وذلك بعد أن تم إجراء عدد من الدراسات الميدانية، ورصد الاحتياجات الفعلية لليمن.

البرنامج السعودي

يقوم البرنامج بدعم المواطنين اليمنيين لتحسين المعيشة اليومية، وتعزيز الاقتصاد في اليمن، وذلك بالتعاون مع الحكومة اليمنية، وكذلك السلطات المحلية في كافة محافظات اليمن، ويأتي هذا الدعم امتدادا لدعم السعودية لليمن.

ويقوم القطاع السمكي في اليمن بتوفير أكثر من نصف مليون مواطن، يقومون بدعم حوالي مليون و 700 ألف شخص، يمثلو حوالي 18 بالمئة من سكان المناطق الساحلية، والذين يبلغ عددهم 9.4 مليون شخص، ولذلك يعتبر القطاع السمكي هو مصدر دخل أساسي، بالإضافة إلى أنه يوفي فرص عمل كثيرة.

يذكر أن عدد اليمنيين العاملين في مجال صيد الأسماك خلال عام 2014، قد بلغ ما يقرب من 28 ألف مواطن، ويبلغ إجمالي دخل دخل العاملين في مجال صيد الأسماك حوالي 35 ألف ريال يمني، وذلك قبل عام 2015.

اقرأ أيضا: وفاة عالم مصري في ظروف غامضة في المغرب

القطاع السمكي في اليمن

يذكر أن القطاع السمكي المرتب الثانية، من حيث أجمالي الصادرات قبل عام 2015، حيث بلغ إجمالي قيمة الصادرات السمكية عام 2006 حوالي 28 مليار ريال يمني، ويبلغ عدد الجمعيات التعاونية السمكية الموجودة على الشريط الساحلي حتى عام 2005، أكثر من 128 جمعية تعاونية وسمكية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *