fbpx التخطي إلى المحتوى

شركة الكهرباء السعودية كانت قد أطلقت خدمة الفاتورة الثابتة منذ عدة أسابيع، ومنذ ذلك الحين يتساءل البعض ما هي مميزات هذا النظام عن النظام التقليدي في الدفع؟ وما هي أهم ملامح هذا النظام من نظام الدفع، وهنا نقدم لكم الإجابة عن هذين السؤالين، ونوضح أيضًا الحالة التي يمكن فيها إلغاء هذا النظام بعد الاشتراك فيه، وكل هذا تجدونه في التفاصيل.

تعريف بنظام الفاتورة الثابتة

هذا النظام باختصار هو أحد أنظمة الدفع التي قدمتها شركة الكهرباء في المملكة العربية السعودية، ويعني باختصار أن المشترك في خدمات الشركة سيكون عليه أن يدفع مبلغًا ثابتًا شهريًا لا يتغير طوال العام، بخلاف  نظام المحاسبة العادي، والذي تأتي فاتورة كل شهر باستهلاكه؛ وبالتالي أحيانا كثيرة ما تختلف ولو اختلاف بسيط.

طريقة حساب الفاتورة الثابتة

تقوم الشركة بتحديد قيمة الفاتورة الشهرية في هذا النظام طبق متوسط الاستخدام الخاص بالمستفيد في الاثني عشر شهرا الماضية، وبناءًا عليه يتم تحديد المبلغ الذي سيقوم بدفعه كل شهر، مع العلم أنه في نهاية العام تتم تصفية الحسابات وفي حالة وجود استهلاك أعلى من المبالغ التي دفعها المستخدم طول العام سيتم تصفية هذه المبالغ ودفعها، وكذلك إن دفع أكثر من استهلاك سيتم تصفية المبالغ وردها.

متى يمكن الاستبعاد من النظام؟

المشترك في هذا النظام عليه أن لا يتأخر عن دفع الفاتورة الخاصة به بشكل شهر، وفي حالة تأخره عن دفع فاتورة شهر حتى الشهر الذي يليه تكون الفاتورة الجديدة تحتوي على قيمة الفاتورتين، أما إن بقيت حالة عدم الدفع شهرين متتاليين؛ فسيتم استبعاد المستفيد من نظام الفاتورة الثابتة وإدراجه في نظام المحاسب العادية.

يذكر أن عمليات قراءة العداد تتم شهريًا بشكل طبيعي، ويتم تقييد القراءة الماضية والحالية في كل فاتورة.

اقرأ أيضا: استعلام عن فاتورة الكهرباء بالتفصيل، اعرف الخطوات والرابط

مميزات هذا النظام

  1. المبلغ الثابت لا يحدد تلقائيًا، بل يكون وفق استهلاك السنة الماضية.
  2. الخدمة مجانية، ما عدا للقطاع الحكومي.
  3. تساعد المستخدم على تخصيص مبلغ شهري لفاتورة الكهرباء.
  4. خدمة الفاتورة الثابتة تضمن عدم فصل الكهرباء عن المشترك الملتزم بسداد الفواتير، حتى وإن كان استهلاكه أكبر منها.

ويمكنكم الاشتراك في الخدمة من هنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *