fbpx التخطي إلى المحتوى

المملكة العربية السعودية من أكثر الدول في منطقة الشرق الأوسط التي يوجد بها مقيمين من غير حاملي جنسيتها، ويتوجب على هؤلاء المقيمين سواء كانوا عمالًا أو غير ذلك  أن تكون الإقامة الخاصة به سارية طوال مدة بقائهم في الدولة، وتيسيرًا عليهم توفر المملكة خدمة الاستعلام عن تاريخ انتهاء الاقامة الكترونيًا عبر موقع أبشر التابع لوزارة الداخلية، وهنا سوف نضع لكم رابط الاستعلام، وعدد من المعلومات المهمة عنه.

سبب إتاحة الاستعلام عن تاريخ انتهاء الاقامة أونلاين

في إطار سعي الحكومة السعودية إلى استبدال التعاملات الورقية العادية بالمعاملات الإلكترونية، وتيسيرًا على المقيمين في الدولة، وحرصًا من وزارة الداخلية على تسريع إجراءات تسوية أوضاع المقيمين في الدولة؛ قامت وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتوفير خدمة الاستعلام عن تاريخ انتهاء الإقامة الكترونيًا عبر بوابة أبشر وهو جزء من ضمن أعمال الوزارة لتيسير الإجراءات على المقيمين والمواطنين، حيث تقدم خدمات أخرى مثل الحصول على التأشيرات والاستعلام عنها وغير ذلك عبر بوابة أبشر الالكترونية.

اقرأ أيضا: الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية

أهمية إجراء الاستعلام بشكل دوري

من المهم على كل مقيم في المملكة أن يكون على علم تام بموعد انتهاء الإقامة الخاصة به؛ خصوصًا أن انتهائها حال وجوده في المملكة قد يعرضه لعقوبات قد تصل إلى ترحيله إلى دولته، بالإضافة إلى غرامات مالية أخرى، وكل هذا يجعل الاستعلام ضرورة لكل مقيم، كما أنه في حال لم توجد هوية للمقيم، قد يتعرض للسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر، وأيضًا غرامة مالية.

خطوات الاستعلام عن تاريخ انتهاء الاقامة

  1. الدخول إلى منصة أبشر الالكترونية.
  2. تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم برقم الإقامة أو اسم المستخدم على الحساب وكلمة المرور ورمز التحقق.
  3. في تبويب الاستعلامات الالكترونية أعلى الصفحة يتم البحث عن الجوازات ومن ثم النقر عليها.
  4. يتم اختيار الاستعلام عن صلاحية الاقامة.
  5. يتم وضع المعلومات المطلوبة وهي رقم الإقامة ورمز التحقق، ثم النقر على بحث، ومن ثم سيقوم الموقع بعرض كافة البيانات عن الحالة المستعلم عنها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *