fbpx التخطي إلى المحتوى

حساب المواطن هو برنامج اجتماعي أصدرته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، ويهدف هذا البرنامج إلى مساعدة الأسر والأفراد محدودي الدخل من أبناء المملكة العربية السعودية، ومؤخرا نشر برنامج حساب المواطن يوضح سبب عدم صرف دعم للمتزوجة حديثاً ، وهو ما سنوضحه فيما يلي.

سبب عدم صرف دعم للمتزوجة حديثاً

وقد أوضح برنامج حساب المواطن من خلال موقعه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر سبب عدم صرفه لمستحقات المتزوجة حديثا، حيث نشر أن المتزوجة حديثا سوف تتغير حالتها الاجتماعية من غير متزوجة إلى متزوجة، وعندها ستصبح حالة الأهلية “غير مؤهلة”، وهو ما سيفقدها حقها في برنامج حساب المواطن، لكن يمكن إضافة المتزوجة حديثا كتابع إلى حساب زوجها رب الأسرة، وستتلقى مستحقاتها المالية ضمن الدعم المقدم للأسرة.

وكان ما نشره الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن على موقع التواصل الاجتماعي  تويتر جاء ردا على سؤال وجهته سيدة متزوجة حديثا قالت أن زوجها لا يرغب بإضافتها إلى حسابه كتابعة لرب الأسرة، وأنها لم تتمكن من صرف الدعم الخاص بها.

اقرأ أيضا: الاستعلام عن تاريخ انتهاء الاقامة برابط مباشر، اعرف الخطوات

حالات يحق للمرأة المتزوجة أن تتلقى الدعم كمستفيد رئيسي

  • إذا كانت المرأة متزوجة ولكنها مهجورة وبغير عائل أو كفيل، أو متزوجة بزوج غير سعودي أو زوجها غائب أو مفقود أو كانت زوجة مسجون أو كانت زوجة لرجل فاقد الأهلية ولا يستحق الدعم، في هذه الحالات يحق للمتزوجة تلقي الدعم من برنامج حساب المواطن دون أن تضاف لبطاقة رب الأسرة أو بمعنى آخر تتلقى الدعم كمستفيد رئيسي، وذلك بعد تقديم الأوراق والمستندات التي تثبت حالتها.
  • وإذا كانت المرأة مطلقة أو أرملة يمكنها تلقي الدعم كذلك من برنامج حساب المواطن كمستفيد رئيسي بعد إثبات ذلك.
  • وفي حال كانت المرأة لديها أبناء وكانت مهجورة أو بلا معيل أو أرملة أو مطلقة أو زوجة سجين يمكنها إضافة أبنائها كتابعين لها في برنامج حساب المواطن، ويتلقى الأبناء الدعم ضمن حسابها على البرنامج، وذلك بعدما تقوم المرأة بتقديم المستندات والأوراق التي تثبت ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *