fbpx التخطي إلى المحتوى

أول تصريح من وزارة العمل، لاقت قرارات وزارة العمل السعودية في الآونة الأخيرة ترحيب ملايين الوافدين في مختلف مناطق المملكة والعاملين بجميع التخصصات، حيث أنها طورت كثيرا على نظام العمل وأدخلت بعض الميزات والتسهيلات من أجل الوافدين، وكان آخرها تصريح بشأن إلغاء نظام الكفيل بـ 2020.

حيث أنه ونقلا عن صحف محلية صرح مصدر سعودي مطلع أن الجهات المسؤولة عن إصدار توجيهات بإلغاء نظام الكفيل في المملكة عن المقيمين والمرافقين لهم، وذلك بناء على توضيح الجوازات السعودية حول إلغاء نظام الكفيل كليا عن جميع المهن التي يعمل بها الوافدين.

وتعقيبا على القرار، فقد صرح وزير العمل للشئون العمالية، أن الوزارة تسعى تلك الفترة لإتخاذ خطوات إيجابية من شأنها التخلص من نظام الكفيل المفروض على المقيمين في السعودية وذلك بصورة نهائية ولن تتراجع عن القرار التي يتضمن إلغاء الكفيل عن جميع المهن وإستبداله بنظام آخر.

وأضاف الحميدات أن إلغاء نظام الكفيل في السعودية لا يعني تحرير سوق العمل، أي يأتي العامل من الخارج بحثاً عن العمل داخل السعودية، وذلك سيكون بشروط سيتم وضعها بمعرفة وزارة العمل.

هذا وستقوم وزارة العمل وبالتعاون مع الجوازات لحسم قرار إلغاء الكفيل بعد إقرار ذلك من قبل مجلس الوزراء السعودي الذي يدرس خطة إستبدال النظام منذ عدة أشهر بنظام آخر يحمي الوافدين من معاناتهم مع الكفيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *