fbpx التخطي إلى المحتوى

قامت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية، بإقرار قرار جديدا حول إنشاء سلاسل صيدليات أجنبية على الأراضي السعودية، بشرط أن تخضع إلى كافة الشروط الخاصة بنظام المنشآت والمستحضرات الطبية، وسوف نقوم معكم بعرض القرار.

قرار جديد وزارة الصحة

أوضحت الوزارة في قرارها أنه يحق للشخص العادي أو الاعتباري السعودي،أن يحصل على امتيازات أو وكالات تجارية لسلاسل صيدليات أجنبية، وقد أوضحت الوزارة أنه يشترط أن توجد صيدلية واحدة على الأقل من صيدليات السلسلة تعمل على مدار الأربع والعشرين ساعة، لكل 20 صيدلية مملوكة للشخص ذاته، مع مراعاة التوزيع العادل للصيدليات على كافة مناطق المملكة.

كما تنص اللائحة على شرط أخر وهو وجود صيدلية واحدة على الأقل من صيدليات السلسلة تقوم ببيع الأدوية المخدرة مقابل 20 صيدلية مملوكة لنفس الشخص، كما سمحت الوزارة بافتتاح صيدليات بتراخيص مستقلة داخل المجمعات الطبية الموجودة بالمملكة.

اقرأ أيضا: وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تصدر قرارا جديدا تعرف على التفاصيل

التوطين

ويلزم القرار الذي أصدرته الوزارة كافة العاملين بالصيدلة، بضرورة التقيد بالنظام الخاص بمزاولة المهن الصحية والالتزام باللوائح التنفيذية له، على أن تخضع نسبة الصيادلة السعوديين الذين يعملون في الصيدليات الخاصة بنفس المالك إلى المعايير التي قامت وزارة العمل بوضعها في نطاقات المهن، ذلك حسب المناطق والمحافظات.

وقد قامت اللائحة بقصر وظيفة اختصاصي المستحضرات الدوائية على السعوديين فقط، ويتم استثناء العاملين في هذا المجال قبل صدور القرار،على أن يتم الالتزام بقرارات التوطين للعاملين في وظائف العاملين في مجالات الدعاية والتعريف بالمستحضرات الطبية والعشبية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *