fbpx التخطي إلى المحتوى

أعلنت لجنة الأعلام والتوعية المصرفية  بالبنوك بالمملكة العربية السعودية أن المصارف والبنوك المنتشرة بالمملكة عليها القيام بخمس ألتزامات تجاه عملاءها الحاليين حسب طلب كل عميل،  ولقد حددت اللجنة هذه الالتزامات الخمس للبنوك والمصارف من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وسوف نعرض لكم الالتزامات الخمسة البنوك السعودية.

التزامات البنوك السعودية

وتتمثل هذه الالتزامات في :

  • يتم حصر وسائل الاتصال الموثقة والتي تعطي جهة التمويل الحق في أستخدامها في التواصل مع عملائها أو الضامنين لهم.
  • وسائل التواصل هي ( البريد الإلكتروني – البريد المسجل- العنوان الوطني – الرسائل النصية – الاتصال بالهاتف).
  • قيام لجنة التمويل بتحديد تاريخ الاستقطاع ليتناسب مع تاريخ إيداع الراتب الشهري.
  • يتم تحديده في جدول السداد أو بالاتفاق مع العميل من خلال إرسال رسلة نصية علي هاتفه الجوال ( من وسائل الاتصال الموثقة لدي البنك أو المصرف).

لجنة الإعلام والتوعية

كما طالبت لجنة الأعلام والتوعية المصرفية  بالبنوك بإعادة جدولة الديون في حالة أن تغيرت ظروف العميل بصورة إجبارية،  وذلك دون أن يحصل علي تمويل جديد مع عدم دفع آي رسوم إضافية،  كما تقوم البنوك والمصارف بتنفيذ الجدولة خلال فترة لا تزيد عن 30 يوم من تاريخ إعطاء العميل المستندات اللازمة،  وتقوم جهة التمويل بتطوير أجراءاتها الداخلية حتي تصل الأعمال إلى الصورة المطلوبة لاستفادة العميل، وبما يتماشى مع أفضل المعايير والممارسات المحلية.

اقرأ أيضا: الإدارة العامة للمرور تعلن عن مخالفات المرور الجديدة

أما في حالة تغيير ظروف العميل بصورة أختيارية يتم إعادة جدولة المديونية مع تغيير كلفة الأجل، وتنفذ الجدولة خلال فترة لا تزيد عن 30 يوم من تاريخ تزويد العميل بالمستندات اللازمة له مع أستثناء عقود التمويل الممنوحة بضمان الأصل، مع خصم القسط الشهري من العميل في تاريخ الاستقطاع المتفق عليه. وفي حالة التقصير وعدم القيام بالاستقطاع تقوم جهة التمويل بإضافة مدة مماثلة في نهاية فترة التمويل دون حساب آي كلفة أجل أو دفع آي رسوم أضافية مع تنبيه العميل بإرسال الرسائل النصية أو غيرها من وسائل الاتصال الموثقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *