fbpx التخطي إلى المحتوى

أعلنت روسيا أن وقف إطلاق النار في إدلب من قبل القوات الحكومية السورية سوف يدخل حيز التنفيذ صباح يوم السبت في محافظة إدلب، وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الاتفاق أحادي الجانب سيبدأ في الساعة 06:00 (03:00 بتوقيت جرينتش)،حيث كثفت القوات السورية جهودها لاستعادة إدلب منذ أبريل، وتقول الأمم المتحدة إن مئات الآلاف قد فروا منذ ذلك الحين وقتل 500 مدني على الأقل في المقاطعة، حيث يعيش ما يقدر بثلاثة ملايين.

محاولات سابقة وقف إطلاق النار في إدلب لم تحقق نجاح

ويأتي هذا الإعلان بعد يوم واحد من دعوة منسق الإغاثة مارك لوكوك بالأمم المتحدة لحمايه المدنيين في إدلب، وقال “لقد فرغت العشرات من المجتمعات” وتم هدم بلدات وقرى بأكملها على الأرض، منذ انهيار وقف إطلاق النار المشروط الأخير.

من يسيطر على إدلب

قالت جماعات مراقبة يوم الجمعة إن ما بين 7000 و 9000 مدني فروا من بلدة معرة النعمان وحدها في الأيام الأخيرة، وفي خضم الهجرة المتزايدة، وردت تقارير عن اشتباكات في جزء من الحدود السورية التركية يوم الجمعة، إدلب في الشمال الغربي، هو آخر معقل للمعارضة التي تحاول الإطاحة ببشار الأسد منذ اندلاع الثورة في عام 2011، ويسيطر الإقليم على عدد من الفصائل المتناحرة، بدلاً من مجموعة واحدة، منذ أن سقطت أمام المعارضة قبل أربع سنوات.

اقرأ أيضا: إسرائيل تخترق الأجواء السورية وتقصف مواقع إيرانية

تصريحات  روسيا؟

وقالت روسيا، التي تدعم  الأسد عسكريًا منذ عام 2015، إنه تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار  صباح يوم السبت في إعلان ظهر يوم الجمعة، وقالت إن “وقف إطلاق النار من جانب واحد” كان يهدف إلى استقرار الوضع في إدلب. كما حث بيانها المقاتلين المناهضين للحكومة على “التخلي عن الاستفزازات المسلحة” و “الانضمام إلى عملية السلام”، وسيكون وقف إطلاق النار ساري المفعول في “منطقة تصعيد إدلب” التي اتفقت عليها روسيا وتركيا العام الماضي، والتي تدعم الأطراف المتصارعة في الحرب الأهلية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *