fbpx التخطي إلى المحتوى

بدأت وزارة الداخلية السعودية في تدشين قرار جوازات السفر بالنسبة للسيدات، علي أن يبلغ سنهن 21 عاما فأكثر، وسوف يتم استصدار هذه الجوازات عبر منصة أبشر الجوازات الإلكترونية، وذلك تنفيذا للتعديلات القانونية التي أقرها مجلس الوزراء قبل أسابيع. 

منصة أبشر الجوازات تستعد لتنفيذ القرار 

بالفعل بدأ نظام أبشر الجوازات في الاستعدادات لتدشين خدمات إصدار أو تجديد جوازات السفر بالنسبة للمواطنات السعودية، وهي الخدمة التي ستتم الكترونيا بشكل كامل عبر منصة أبشر، ووفق ما صرحت مصادر في وزارة الداخلية السعودية، فإن هذه الخدمة سوف يتم إصدارها وتدشينها في فترة قريبة بشكل رسمي، هي وكافة التعديلات المقرة مؤخرًا من مجلس الوزراء.

كما أشارت الأنباء إلى أن إدارة الجوازات، تقوم حاليا بمراجعة إجراءات الإصدار والتجديد بعد حجز الموعد؛ تطبيقا للقرار النافذ الذي أصدره مجلس الوزراء.، ووفق ما أعلنت مديرية الجوازات، فإنه يمكن حاليا القيام بحجز موعد لمراجعة إدارة الجوازات لتنفيذ الخدمة. 

اقرأ أيضا: التعليم تقبل من انتهت إقامته من الطلاب السوريين في السعودية وكذلك اليمنيين

تعديلات جديدة تم إقرارها مؤخرا

كانت الحكومة السعودية قد وافقت في أغسطس الماضي على إدخال عدد من التعديلات على نظام استخراج وتجديد الجوازات، ونظام الأحوال المدنية، وكان من أبرز التعديلات المقررة، إدراج خدمة استخراج وتجديد جوازات السفر للإناث ممن هن فوق 21 عاما دون التوقف على إذن أوليائهن.

ووفق ما صرحت مصادر مقربة من الحكومة، فإن هذه التعديلات تهدف لتحسين جودة الحياة للنساء في المملكة، ومساعدتهن في استخراج جوازات السفر الخاصة بهن عبر أبشر الجوازات دون اشتراط الكثير من الموافقات، والإجراءات الروتينية، كما أن هذه التعديلات تهدف إلى زيادة دور المرأة في الحياة. 

ورغم توضيح مجلس الوزراء أهدافه من إقرار هذه التعديلات، فإنها قد أثارت ردود فعل متضاربة حول القرار، حيث اعتبرها البعض مخالفة للتقاليد والعادات السعودية، ومخالفة شرعية، ورآها البعض الآخر حقا من حقوق المرأة التي يجب أن تحصل عليها، وأن هذه الخطوة، خطوة جيدة من المملكة. 

وعلى كل فإن أبشر الجوازات ستبدأ تطبيق هذا القرار قريبا وفق ما أعلن مسؤلون في مديرية الجوازات. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *