fbpx التخطي إلى المحتوى

قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بإيضاح موقف توظيف الزوج الأجنبي من قرار التوطين الوظائف المقصورة على السعوديين، واستقبلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من خلال حسابها الرسمي خدمة لعملاء موقع التواصل الاجتماعي توتير استفسار مواطن بخصوص (مدى إمكانية تسجيل زوج المواطنة في التأمينات الاجتماعية على أن يعامل كسعودي).

موقف الزوج الأجنبي

وردت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قائلة

(لا يُسمح لزوج المواطنة غير السعودي، وزوجة المواطن غير السعودية بالعمل في المهن المقصورة على السعوديين والسعوديات، ولا يتم احتسابها ضمن متطلبات التوطين).

ويؤكد على هذا بأن المادة رقم 33 من نظام العمل تنص على (لا يجوز لغير السعودي أن يمارس عملًا، ولا يجوز له أن يسمح له بمزاولة، إلا بعد الحصول على رخصة عمل من وزارة العمل .. على أن يشترط لمنحه الرخصة أن يكون العامل قد دخل البلاد بطريقة مشروعة ومصرحًا له بالعمل، وأن يكون من ذوي الكفاءات المهنية أو المؤهلات الدراسية التي تحتاج إليها البلاد، ولا يوجد من أبنائها من يحملها أو كان العدد الموجود منهم لا يفي بالحاجة أو يكون من فئة العمال العاديين التي تحتاجها البلاد، أو أن يكون متقاعدًا مع صاحب عمل وتحت مسؤوليته).

اقرأ أيضا: تأشيرة جديدة: «الجوازات» توضح حل رجوع العامل حالة خروجه دون عودة

التوطين

وأيضا تنص المادة رقم 35 من نظام العمل على التالي: إذا خالف صاحب العمل المعايير الخاصة بتوطين الوظائف التي تضعها الوظائف فسوف تقوم وزارة العمل بالامتناع عن تجديد رخصة العمل، وذلك على أن يحدد وزير العمل، تبعا للمادة رقم 36، والأعمال والمهن التي تمنع على غير المواطن السعودي الاشتغال بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *