fbpx التخطي إلى المحتوى

المهن ، مع التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم في هذه الحقبة، يتوقع الكثير من الخبراء من إختفاء العديد من المهن وذلك خلال السنوات القليلة المقبلة.

هذه المهن ستختفي من سوق العمل السعودي قريبًا

حيث ذكرت العديد من التقارير الإخبارية نقلاً عن خبراء أن هنالك قرابة 6 مهن سوف تختفي من السوق المحلي في المملكة ولك خلال الفترة المقبلةـ، وأن ذلك سيحدث خلال 3 إلى 5 سنوات.

وذكرت التقارير أنه قد قلت الحاجة إلى العديد من الوظائف ، مثل العلاقات الحكومية، موضحًا أنه قبل حوالي 20 عامًا، كان كل قطاع في الدول يضم موظفًا مسئولًا عن العلاقات الحكومية، وتكمن مهمته في تخليص الإجراءات الحكومية وتسديد الإقامات، إلا أنه في هذه الفترة، قل عدد هؤلاء الموظفين بشكل كبير.

وأشارت التقارير أيضاً إلى أن وظيفة كاتب الخطابات في الشركات قاربت على الاختفاء بدورها، حيث حل محلهم السكرتير، الذي أصيح يؤدي نفس هذه الوظيفة وبشكل كامل أيضاً، كما قامت العديد من الشركات بالاستغناء عن المحاسبين في عملية التقارير المالية، لأن التحليلات المالية أصبحت تجرى الآن كل دقيقة، بعد أتمتة الأنظمة.

وأضافت التقارير أيضاً أن هناك العديد من الوظائف قل الطلب عليها بشكل كبير وملحوظ، وذلك بعد قيام قطاع الأعمال والصناعة بتنبي أحدث وسائل التكنولوجيا والبرامج التي تغني عن الموارد البشرية وتقوم بعمل المهام على أكمل وجهة.

أما عن المهن الـ 6 التي يتوقع الخبراء أن تختفي من سوق العمل السعودي قريبًا فهي:

مسئول العلاقات الحكومية- كتاب الخطابات- المحاسبون- خدمات العملاء- الأيدي العاملة في المصانع- أخصائيو التوظيف (الموارد البشرية).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *