fbpx التخطي إلى المحتوى

غدا السبت هو يوم عرفة، وهو من أعظم أيام العام كما بلغنا النبي- صلى الله عليه وسلم-  كما أن الدعاء فيها هو خير الدعاء، ويجب على معظم المسلمين أن يستغلو يوم عرفة في التقرب إلى الله والبعد عن معصيته؛ لأنه يوم واحد في العام لا يضمن الإنسان أن يعود عليه مرة أخرى، وهنا في نبض المواطن نقدم لكم أبرز الآثار الواردة في فضل يوم عرفة، وبعض الأعمال الصالحة التي تساعد على استغلاله بشكل يرضي الله.

فضل يوم عرفة

ورد في فضل عرفة الكثير من الأحاديث، وقد تخصص هذا اليوم بعدد من الخصائص لم توجد في غيرها، نذكر بعضًا منها في النقاط التالية:

  1. يوم عرفة هو أكثر يوم يعتق فيه الله عبادًا من النار، وقد ورد هذا عن المصطفى- صلى الله عليه وسلم- حيث قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة” (صحيح مسلم).
  2. كما أن يوم عرفة يجتمع فيه المسلمون من كل مكان في زي واحد ومكان واحد في مشعر عرفات؛ بخلاف مشاعر الحج الأخرى التي قد يختلف وقت ذهاب الحجيج إليها، ولهذا يجب أن يتوحد القادرون من المسلمين على الصيام ولم يستطيعوا زيارة عرفة على صيامه.
  3. يوم عرفات أقسم به الله- عز وجل- إذ قال في كتابه: (وشاهد ومشهود)، وقد روي عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال عن هذه الآية: (الْيَوْمُ الْمَوْعُودُ يَوْمُ الْقِيَامَةِ، وَالْيَوْمُ الْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ وَالشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ) (رواه الترمذي وحسنه الالباني).
  4. يوم يصغر ويحقر فيه الشيطان، وقد روي عنه صلى الله عليه وسلم: “ما رئي الشيطان يوما هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ منه في يوم عرفة…”.

أهم الأعمال المستحبة في ذلك اليوم

  • صيامه، حيث أن صيام عرفة يكفر ذنوب سنتين بإذن الله، سنة ماضية وسنة مقبلة.
  • الإكثار من الدعاء فيه، حيث ورد أن النبي قال “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة” (موطأ الإمام مالك- وحسنه الألباني).
  • الإكثار من العمل الصالح وقراءة القرآن والدعاء بالمغفرة لأن الله يعتق الكثير من عباده من النار في هذا اليوم كما قدمنا.

اقرأ أيضا: وزارة الصحة السعودية تجهز أربع مستشفيات في محيط مشعر عرفة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *