fbpx التخطي إلى المحتوى

مع اقتراب حلول يوم عرفة، والموافق يوم غدٍ السبت يشكل على بعض الناس حكم صيام يوم عرفة دون الأيام التي قبله، خصوصا مع موافقته ليوم السبت هذا العام، ويجهل البعض الآخر حكم صيامه بالنسبة لمن هم يؤدون الحج الآن في الأراضي المقدسة، وهنا في نبض المواطن نوضح لكم الفرق بين حكم صيامه لغير الحجاج، وحكم صومه بالنسبة للحجاج، وكذلك حكم صومه منفردًا إن وافق السبت.

حكم صيام يوم عرفة منفردًا إن وافق يوم السبت

  • لا شك أن يوم عرفة من أحب الأيام إلى الله، ومن أهم الايام التي يسعى المسلمون إلى التقرب إليه سبحانه فيها، ويظن بعض الناس أن صيام يوم السبت بانفراد هو أمر محرم أو مكروه؛ بسبب حديث ورد في هذا الشأن، إلا أن بعض العلماء قد ضعف هذا الحديث، وبالتالي قال إن يوم السبت يجوز صيامه بانفراد أو مع غيره، وأن اليوم الذي لا يجوز صيامه منفردًا هو يوم الجمعة.
  • وبالتالي فإن حكم صيام يوم عرفة إن وافق السبت يبقى على استحبابه، خصوصا أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يحرص على صيامه في غير الحج، وبالتالي يستحب صيامه لما فيه من الثواب العظيم، حيث (روي عن أبي قتادة الأنصاري- رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سُئل عن صوم يوم عرفة، فقال: “يكفر السنة الماضية والباقية”)، وقد ورد أكثر من حديث حول هذا المعنى.

حكم صوم عرفة للحجاج

  • لما سبق أن قدمنا من الثواب الجزيل لصيام هذا اليوم؛ يظن بعض الحجاج أن حكمه بالنسبة لهم مستحب كغيرهم من المسلمين، إلا أن حكم صيام يوم عرفة للحجاج يختلف عن غيرهم، أما صيام الحجاج لهذا اليوم فقد نهى النبي- صلى الله عليه وسلم عنه- بل وشرب اللبن يوم عرفة في حجة الوداع أمام الناس؛ لينهاهم عن هذا الفعل بالقول والفعل.
  • وبناءًا على هذا، فمن صام من الحجاج يوم عرفة، فأهون ما وقع فيه أن يكون قد فعل مكروهًا، بخلاف صوم ما قبله من الأيام الثمانية من أول ذي الحجة، فيستحب صومها للحجاج وغيرهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *