fbpx التخطي إلى المحتوى

الآن يمكن لأي مقيم في المملكة العربية السعودية إجراء استعلام عن هوية مقيم بشكل إلكتروني كامل، دون الاضطرار إلى الذهاب لمكاتب وزارة الداخلية، حيث وفرت وزارة الداخلية السعودية بالتعاون مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هذه الخدمة عبر موقع وزارة الداخلية وموقع خدمة مقيم السعودي، ويمكن إجراء الاستعلام بواسطة رقم الاقامة أو رقم الهوية.

إجراء استعلام عن هوية مقيم ببيانات متعددة

إكمالا لتيسير المؤسسات المعنية على مواطني المملكة والمقيمين فيها، أتاحت للمقيمين إجراء استعلام عن هوية مقيم باستخدام بيانات متعددة، ومن هذه البيانات رقم جواز السفر أو رقم الحدود، وبعد قيامه بإدخال أي من هذه البيانات بعد تسجيل الدخول إلى موقع خدمة مقيم سوف يتم عرض بيانات حول هوية المقيم، والمدة المتبقية على نهاية الهوية الممنوحة له.

ومن المهم أن يكون المقيم عالما بمدة الهوية الخاصة به، والوقت الذي سوف تنتهي به صلاحيتها، حتى يقوم  بتجديدها لكي لا يتعرض إلى مساءلة قانونية لمخالفة القوانين بالمملكة، والتي قد تصل عواقبها إلى ترحيل المخالفين إلى بلدانهم، أو على أقل تقدير لا يتم تقديم كافة الخدمات الممنوحة للمقيمين بالشكل الأكمل.

عقوبات من يتأخر عن تجديد هوية الإقامة

تطبق وزارة الداخلية السعودية على من انتهت هويته ولم يقم بتجديدها من المقيمين نظام العقوبات المتدرجة، حيث تزيد العقوبة في المرة الثانية التي  يرتكب فيها نفس الخطأ عن المرة السابقة، وهكذا حتى يصل الأمر إلى ترحيل المخالف إلى خارج المملكة، وعقوبات عدم تجديد الإقامة كالآتي:

  1. في المرة الأولى يتم تغريم المخالف 50 ريال سعودي.
  2. أما المرة الثانية فتضاعف الغرامة إلى 100 ريال سعودي.
  3. وفي حال تكرر المخالفة للمرة الثالثة يتم تغريم المخالف 1000 ريال سعودي وترحيله إلى خارج المملكة.

اقرأ أيضا: طرق تمديد تأشيرة خروج وعودة للمقيمين والتابعين بالمملكة

طريقة أخرى لإجراء استعلام عن هوية مقيم

  1. الدخول إلى منصة  أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية.
  2. الضغط على كلمات الجوازات يسار الشاشة.
  3. بعد هذا إدخال البيانات المطلوبة والتي تتمثل في رقم الإقامة أو رقم الهوية الخاص بالمقيم، بالإضافة إلى تاريخ ميلاده، وإعادة كتابة الرمز المرئي الذي تعرضه القناة.

وعن طريق إدخال البيانات المطلوبة سوف يتم إظهار كافة البيانات المتعلقة بصلاحية هوية المقيم المستعلم عنه بالتفصيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *