fbpx التخطي إلى المحتوى

هل دعاء الأم على ابنتها مستجاب ، الإسلام يعتبر أن البر بالوالدين من أحسن العبادات التي تقربك إلي الله عز وجل فقال ” وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا ”

رد البحوث الإسلامية على سؤال.. هل دعاء الأم على ابنتها مستجاب.

نجد أن اللجنة الخاصة بالفتوي في مجمع البحوث، قد ردت على هل دعاء الأم على ابنتها مستجاب، وذلك لأن هذا السؤال ورد إليها كثيراً، حيث أنها أوضحت أن هذا الدعاء من الممكن أن الله تعالي يجيبه.

كما قرر أنه من الممكن ألا يستجاب في حالة واحدة، حيث أنها قالت أن مثل هذا الدعاء من الأمور الخطيرة جدا، حيث فيه احتمال الإجاب، كما بينت أنه لا يكون فيه احتمال الإجابة في موقف واحد.

معلومة

حكم أكل التمساح وهيئة كبار العلماء تكشف عن الراَي الشرعي وتحسم الجدل

وهو أن يكون الأبناء يبرون الآباء في غير معصية الله، حينئذ هذا  لا يضرهم في شيء هذه الحالة يكون دعاء الأم اعتداء منها فلا يستجاب، فقال النبي صل الله عليه وسلم «لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم».

الآراء حول هل دعاء الأم على ابنتها مستجاب

ذكر الدكتور أحمد عمر هاشم بشأن استجابة دعوة الأم على أبنائها بأن الأساس في مثل هذا الدعاء  يعد من الدعوات المقبولة، وقام بالتحذير  لمثل هذا الدعاء وذلك لأنه يعد غير جائز شرعاُ.

وأنه إذا حدث  في وقت غضب، دون أن يكون هناك قصد فيه فإنه غير مقبول ـ إن شاء الله ـ وذلك لقول الله تعالى سبحانه “وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ فَنَذَرُ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ”.

حيث ورد في تفسير ابن كثير: أن الله عز وجل أخبرنا عن رحمته بعباده: فهو سبحانه لا يجيب لهم أي دعاء سواء كان على  أولادهم أو أنفسهم أو أموالهم في حالة غضبهم، حيث أنه عالم أن ليس عندهم أي قصد لذلك.

هل دعاء الأم على ابنتها مستجاب
هل دعاء الأم على ابنتها مستجاب

نهي النبي على الدعاء على الأبناء

والجدير بالذكر وللإجابة على سؤال هل دعاء الأم على ابنتها مستجاب، يجب أن نذكر أن النبي صل الله عليه وسلم قد نهى عن ذلك، حيث أنه من المحتمل أن يكون وقت إجابه فيستجاب الله للدعاء.

فعن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ..لاَ تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ، وَلاَ تَدْعُوا عَلَى أَوْلاَدِكُمْ، وَلاَ تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ، لاَ تُوَافِقُوا مِنَ اللَّهِ سَاعَةً يُسْأَلُ فِيهَا عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبُ لَكُمْ ..”

الخاتمة

رداً عن هل دعاء الأم على ابنتها مستجاب، فقالت لجنة البحوث ألإسلامية أن فيه احتمال الإجابة، ويجب على الأبناء بر أمهاتهم، ويجب على الأمهات لا تلجأ لهذه الأدعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *