fbpx التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة الصحة السعودية أنه لم يتم تسجيل أي حالات أمراض أو أوبئة بين حجاج بيت الله الحرام حتى الآن وأن الأمور تسير على ما يرام، حيث تحرص المملكة العربية السعودية دائما على القيام بالكثير من الإجراءات المكثفة استعدادا لموسم الحج، وتسخير كل الإمكانيات البشرية والمادية والتكنولوجية من اجل راحة الحجاج .

وزارة الصحة السعودية تؤكد الأوضاع مطمئنة

تتعاون جميع الأجهزة والإدارات الحكومية في المملكة لتقديم كل الخدمات الصحية الممكنة من اجل نشر المرافق الصحية التي تعمل على الاطمئنان على الحالة الصحية للحجاج .

ومن جانبه صرح الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وزير الصحة السعودي أن الحالة الصحية للحجاج مطمئنة للغاية، وان الوزارة لم تسجل حتى الآن أي حالات وبائية أو أي أمراض يمكن أن تثير القلق .
وأشار إلى أن عدد الحجاج الذين تلقوا بعض الخدمات الطبية وصل لأكثر من 233 ألف حاج وحاجة، وجميعها حالات عادية .

وأكد معاليه على وجود منظومة طبية متكاملة هدفها خدمة الحجاج وتوفير أفضل الخدمات الطبية بداية من اللحظة الأولى للوصول للملكة مرورا بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وأن الوزارة لديها كل يمكن أن يحتاجه الحجاج في مرافقها الطبية سواء على المستوى الوقائي أو التشخيصي وحتى العلاجي .

وأشار سيادته إلى أنه في موسم الحج هذا العام يشارك أكثر من 30 ألف من وزارة الصحة السعودية بهدف تأمين حياة الحجاج وتقديم كافة الخدمات العلاجية لهم على الفور، مؤكدا على حرص وزارته على متابعة كافة المستجدات المتعلقة بالوضع الصحي في مختلف دول العالم ومراقبة الأمراض الدولية استعدادا لمواجهة أي تغييرات أو ظروف طارئة يمكن أن تهدد ضيوف الرحمن .

ضيوف الرحمن
ضيوف الرحمن

برنامج إنقاذ حياة في خدمة ضيوف الرحمن

تحرص المملكة كل عام خلال موسم الحج على تنفيذ برنامجها : إنقاذ حياة ” الذي يركز على تقديم الخدمات الصحية المجانية والتي تشمل إجراء عمليات القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وغسيل الكلي سواء البريتوني أو عن طريق الدم، بالإضافة إلى خدمة إجراء المناظير الاستكشافية والعلاجية والولادة والكثير من الخدمات الصحية المتخصصة التي يمكن أن يحتاجها حجاج بيت الله الحرام .

حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت عن تحذيرات للحجاج بشأن بعض الأمراض الشائعة خلال موسم الحج والتي ترتبط عادة بالازدحام، ومن أهمها: نوبات البرد والأنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي العلوي، الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي ونوبات الإسهال، حالات التسمم الغذائي، بعض أمراض الجلد، حدوث جفاف للعيون بسبب الحرارة، التعرض لضربة الشمس.

وأشارت الوزارة إلى أنه يجب الانتباه لبعض الإجراءات للوقاية منها، الحرص على ارتداء الأقنعة الواقية، استخدام المناديل أثناء العطس لمنع انتشار الفيروسات، الحرص على غسل اليدين بالماء والصابون، تجنب شرب الماء البارد جدا. وفي حالة الهدوء لابد من الحصول على الراحة وتناول فيتامين سي واستشارة الطبيب .

يذكر أن الوزارة كانت قد أعلنت في وقت لاحق عن تجهيز عدد كبير من المستشفيات والمراكز الصحية في المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة لخدمة الحجاج، حيث وصل عدد المستشفيات المجهزة لاستقبال أي حالات طارئة إلى 25 مستشفي، وعدد المراكز الصحية 156 مركز ووصل عدد الأسرة إلى 5000 سرير.

هذا بالإضافة إلى النقاط الطبية المتنقلة في قطار المشاعر وهى 18 نقطة، مع 180 سيارة إسعاف و17 مركز للطوارئ عند جسر الجمرات .

هذا يؤكد استعداد وزارة الصحة السعودية  كعادتها لموسم الحج وحرصها الدائم على توفير كل وسائل الراحة والأمان لحجاج بيت الله الحرام كل عام .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *