fbpx التخطي إلى المحتوى

تطعيمات الحج والعمرة لموسم الحج 1440 هـ ،5 تطعيمات وقائية ضد أمراض وفيروسات الحج قبل 4 أسابيع وحتى 10 أيام من التوجه إلى الحج منها تطعيمات إلزامية لكل الدول وأخرى لدول محددة وهي شرط أساسي على القادمين للحج والعمرة لحمايتهم من الأمراض المختلفة والمنتشرة فى جميع بلدان العالم .

واليكم أهم التطعيمات

أولاً ” لقاح حمى الصفراء

هذا التطعيم إلزامى لكل الحجاج من دول إفريقيا وبعض دول أمريكا اللاتينية ، ويتم إعطائه قبل الحج بـ 10 أيام ) وينبغي على الحاج تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تطعيمهم ضد الحمى الصفراء قبل وصولهم للمملكة ويكون حماية مدى الحياة وتذكرة أمان .

الحمى الصفراء – ما هي الدول التي ينبغي لها التطعيم ضد هذا المرض

جميع دول أفريقيا: ، بنين، السنغال، الكاميرون، بورندي، أوغندا، الكنغو، سيراليون، إثيوبيا، جمهورية الكنغو الديمقراطية، الجابون، جامبيا، غينيا، غينيا بيساو، توجو، كينيا، ليبيريا، النيجر، نيجيريا، موريتانيا ، بنين، الكاميرون، تشاد، غينيا الاستوائية، جنوب السودان، مالي،أنجولا، بوركينا فاسو، كوت ديفوار، غانا، جمهورية أفريقيا الوسطى، سورينام، السودان

أيضاً دول أمريكا الجنوبية والوسطى:   جيانا ،الإكوادور، بيرو، بنما، بوليفيا، ترينداد وتوباجوجيانا الفرنسية،، فنزويلا، كولومبيا، الأرجنتين، البرازيل، باراجواي.

التخلص من البعوض على الطائرات والسفن من هذه الدول

البلدان التي تسري فيها الحمى الصفراء إبراز شهادة تثبت ابادة الحشرات (البعوض) على متنها حسب النماذج الدولية تشترط وزارة الصحة السعودية التخلص من البعوض والقضاء عليه كي لا يصل إلى المملكة مع افواج الحجاج .

التطعيم ضد الحمى الشوكية

وهو تطعيم ملزم للجميع ، يتم إعطاؤه قبل الحج بـ 10 أيام الذين لم يسبق تطعيمهم فى الخمس سنوات الماضية.

الأنفلونزا الموسمية

التطعيم ضد الأنفلوانزا الموسمية إلزامي ويكون قبل الحج بأسبوعين.

 التطعيم ضد الفيروس الثلاثى الحصبة النكاف الحصبة الالماكنية

يتم إعطائه قبل الحج بأسبوعين وهو ملزم لجميع الحجاج لخطورة المرض ولمنع العدوى .

التطعيم ضد الحمى الشوكية النيسرية

لكل الحجاج والقادمين الى محيط مناطق الحج ينبغي لهم تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقي لقاح الحمى الشوكية الرباعي قبل  ١٠ أيام من الوصول إلى مكه للحصول على التأشيرة.

التأكد من تناول التطعيمات شرط أساسي 

  • على جميع بعثات الحج التأكد من أخذ كل المتقدمين للحج التطعيمات الوقائية اللازمة قبل 10 أيام من أخذ التأشيرة لسلامتهم ولكي يحصلون على تأشيرة الحج .

وينبغي للمقيمين بالمملكة وحجاج الداخل وجميع العاملين بالحج والعمرة الذين يكونون على احتكاك دائم مع الحجاج أخذ تطعيم الحمى الشوكية الرباعي  ..في بعض الأحيان يكون من الضروري إعطائهم مضاد حيوي فعال ضد البكتيريا المسببة لهذا المرض وذلك حسب ما تقرره وزارة الصحة السعودية ووزارة الحج .

شلل الأطفال

التطعيم ضد شلل الأطفال في البلاد التي يتفشى فيها هذا المرض ضرورة تناول التطعيم قبل البدء في اجراءات الحج والعمرة .

تطعيمات الحج والعمرة لموسم الحج 1440 هـ

لكل الحجاج من هذه الدول   جنوب السودان، أفغانستان، نيجيريا ،باكستان، إثيوبيا، اليمن، الصومال، سوريا، ميانمار (بورما) فمن الضروري تناول التطعيمات التالية :-

  1. تطعيم شلل الأطفال الفموي الثنائي التكافؤ OPV ويكون قبل ٤ أسابيع من موسم الحج وبما لا يزيد عن ١٢ شهر قبل القدوم لأداء فريضة الحج .
  2.  لقاح شلل الأطفال المعطل IPV قبل القدوم للمملكة ب ٤ أسابيع وبما لا يزيد عن ١٢ شهر .

لقاح شلل الأطفال المعطل

  1. للقادمين من جمهورية الكونغو الديمقراطية ينبغي أخذ التطعيم ضد هذا المرض قبل ٤ أسابيع وبما لا يزيد عن ١٢ شهر قبل القدوم للمملكة.

لقاح شلل الأطفال الفموي الثنائي التكافؤ OPV

  1.  ويكون إعطاء هذا التطعيم لكل القادمين من نيجيريا ،سوريا ، ميانمار (بورما)، أفغانستان، ، إثيوبيا، سوريا ،باكستان، اليمن، الصومال، جنوب السودان وجرعة اخرى حال وصولهم الى السعودية .

الإنفلونزا الموسمية

ضرورة التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية لكل المتقدمين للحج قبل قدومهم للمملكة بمدة لا تقل عن ١٠ أيام وخصوصاً الحوامل وكبار السن والأطفال أقل من ٥ سنوات .

وكذلك لكل من المصابين بأمراض مزمنة مثل أمراض الكلى،أمراض القلب، أمراض الأعصاب، مرض السكري والسمنة المفرطة ومرضى نقص المناعة الخلقية والمكتسبة،  أمراض الجهاز التنفسي، والأمراض الاستقلابية.

لقاح الأنفلوانزا ضروري مع الحجاج

وتنصح وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية جميع الدول التي يفد منها الحجاج والمعتمرون بالعمل على احضار لقاح الانفلونزا معهم ليكون رفيقاً معهم حال بدء الشعور بأي أعراض .

ويشترط على الجميع من حجاج الداخل والخارج وكل الذين يكون لهم احتكاك بالحجاج أخذ التطعيمات اللازمة قبل بدء مناسك الحج بمدة لا تقل عن ١٠ أيام.

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وأي التهابات تنفسية الاخرى

توصي وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية القادمين للعمرة او الحج بتجنب الإحتكاك المباشر بالحيوانات والإبل وغسل اليديين جيداً بالمطهرات وغلي الحليب قبل تناوله وطهي اللحوم جيداً واستخدام المناديل في حال العطس أو السعال والإبتعاد عن اي مصادر للعدوى والأماكن الملوثة ولبس الكمامات في الأماكن المزدحمة وحفظ الأطعمة في الثلاجة .

حمى الضنك وفيروس زيكا

تشترط وزارة الصحة بالمملكة على جميع القادمين من الدول التي ينتشر فيها هذه الأمراض اخذ التطعيمات اللازمة وتطهير السفن ووسائل النقل والسفر واباده هذه الحشرات قبل الوصول للأراضي السعودية .

الأمراض المنقولة بالماء والغذاء

بالنسبة للأطعمة والمشروبات مسموح فقط بإحضار كميات قليلة من المعلبات المأمونة للإستعمال الشخصي وممنوع إحضار أي أطعمة أخرى .

الإجهاد الحراري وضربات الحرارة

على الحجاج تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وشرب كميات كافية من السوائل.

وتجنب الإجهاد الحراري وعلى الحجاج الذين يتناولون ادوية بشكل دائم (مثل مدرات البول) مراجعة الطبيب المعالج قبل الحج.

البعثات الطبية

تشترط وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية على البعثات الطبية المرافقة للحجاج ،أن يكون هناك طبيب مرافق مع كل 1000 حاج ،وأن يكون مع البعثة مسئولين عن التخلص من بواقي الطعام والمهملات .

يشترط للحاج أن يكون قادر على أداء مناسك الحج

واخيراً على كل راغبي الحج التأكد من التحصين ضد الدفتيريا، الكزاز، السعال الديكي شلل الأطفال، الحصبة، الجديري المائي والنكاف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *