fbpx التخطي إلى المحتوى

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجيش الروسي اليوم برد فعل قوي بعد اختبار صاروخ أمريكي جديد محظور بموجب معاهدة الأسلحة التي خرجت منها أميركا، ففي اختبار الأحد أصابت نسخة معدلة أطلقت من صاروخ كروز توماهوك بالبحرية الأمريكية هدفها بدقة على بعد أكثر من 500 كيلومتر (310 ميل).

حيث جاء الاختبار بعد انسحاب موسكو وواشنطن من معاهدة القوات النووية المتوسطة المدى لعام 1987.

بوتين يتوعد أمريكا بعد اختبار صاروخ أمريكي محظور

خلال حديثه في اجتماع لمجلس الأمن، اتهم بوتين الولايات المتحدة بشن “حملة دعائية” يزعم فيها بخرق روسيا للمعاهدة، وأمر وزارة الدفاع وغيرها من الوكالات “باتخاذ تدابير شاملة لإعداد رد قوي على اختبار صاروخ أمريكى محظور، حيث قالت الولايات المتحدة إنها انسحبت من المعاهدة بسبب الانتهاكات الروسية، وهو ما نفته موسكو.

إقرا أيضا: السعودية تحذر رعاياها بعدم ارتياد أماكن معينة وأخذ الحيطة

إختبار الولايات المتحدة لصاروخ معدل

وأشار الزعيم الروسي إلى أن اختبار الأحد قد أجري من قاذفة مماثلة لتلك التي تم نشرها في موقع للدفاع الصاروخي الأمريكي في رومانيا، وقال إن المنشأة الرومانية وموقع مماثل محتمل في بولندا يمكن أن يتم تحميلها أيضًا بصواريخ تهدف إلى ضرب أهداف أرضية بدلاً من اعتراضات.

وكان بوتين قد تعهد في وقت سابق بأن روسيا لن تنشر الصواريخ التي كانت محظورة من قبل بموجب معاهدة الوقود النووي المشع في أي منطقة؛ قبل أن تفعل الولايات المتحدة ذلك أولاً  لكنه أشار الجمعة إلى أن استخدام منصة الإطلاق العالمية يعني أن النشر السري ممكن.

تعرف على: القبض على تشكيل عصابي يقوم بعمليات سلب للعمالة الأجنبية تحت تهديد السلاح

وقال بوتين “كيف نعرف ماذا سينشرون في رومانيا وبولندا – أنظمة الدفاع الصاروخي أو أنظمة الصواريخ الموجهه ذات المدى الطويل ؟”

كما قال إن اختبار صاروخ أمريكى يوم الأحد أثبت أن نفي الولايات المتحدة كان خطأ، وقال الزعيم الروسي: “لا جدال الآن”.
وأضاف أن تجربة الصواريخ التي جاءت بعد 16 يومًا فقط من إنهاء معاهدة الوقود النووي المشع قد أظهرت أن الولايات المتحدة قد بدأت منذ فترة طويلة العمل على الأنظمة الجديدة المحظورة بموجب المعاهدة.

وقال بوتين إن روسيا ستواصل العمل على أسلحة جديدة ردًا على التحركات الأمريكية، لكنها ستحافظ على غطاء الإنفاق المادي لروسيا .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *