fbpx التخطي إلى المحتوى

في ظل الصراع المحتد أخيرًا بين الهند وباكستان بسبب قضية كشمير، باكستان تدرس اليوم الثلاثاء فرض حظر كامل على استخدام مجالها الجوي  أمام الرحلات الجوية الهندية، وذلك بعد أسابيع من إلغاء الحكومة الهندية وضع جامو وكشمير الخاص.

كشمير والأزمة بين باكستان والهند

قال وزير العلوم والتكنولوجيا فؤاد شودري

إن الحكومة الفيدرالية إجتمعت وتدرس أيضًا منع الهند من إستخدام الطرق البرية الباكستانية للتجارة الهندية الأفغانية.

“يدرس رئيس الوزراء إغلاق المجال الجوي بالكامل للهند، وقد تم إقتراح حظر كامل على استخدام الطرق البرية الباكستانية للتجارة الهندية إلى أفغانستان في اجتماع مجلس الوزراء، والإشكاليات القانونية لهذه القرارات قيد الدراسة”، وتشودري هو مساعد مقرب من رئيس وزراء باكستان عمران خان.

باكستان كانت قد أغلقت  مجالها الجوي بالكامل في 26 فبراير، وأعادت فتح المجال الجوي بالكامل في 16 يوليو، وتشغل الخطوط الهندية للطيران Air India حوالي 50 رحلة يوميًا عبر المجال الجوي الباكستاني، ومنها رحلات جوية إلى الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط.

تعرف على: حظر نهائي على السجائر الإلكترونية في الهند

قرارات باكستانية ضد الهند

وقال تشودري إنه تم اقتراح حظر شامل على إستخدام الطرق البرية الباكستانية لتجارة الهند مع أفغانستان، خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد يوم الثلاثاء، وقال إن الإجراءات القانونية لتنفيذ هذه القرارات كانت قيد الدراسة،ردًا على  تحرك الحكومة الهندية لإلغاء جامو وكشمير الحكم الذاتي الخاص في 5 أغسطس.

وأيضا رداً على قرار الهند، طردت باكستان المفوض السامي الهندي بعد فترة وجيزة من قرار خفض تصنيف العلاقات الدبلوماسية مع الهند بسبب ما وصفته بالخطوة الأحادية وغير القانونية التي إتخذتها نيودلهي.

جاء بيان تشودري بعد يوم من تصريح رئيس الوزراء الباكستاني بأنه سيثير قضية كشمير في كل منتدى دولي، بما في ذلك في الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر المقبل.

جاء خطاب خان أمام الأمة بعد أن رفض رئيس الوزراء ناريندرا مودي، أثناء لقائه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هامش قمة مجموعة السبع في فرنسا يوم الاثنين، بشكل قاطع أي مجال للوساطة من طرف ثالث بين الهند وباكستان بشأن كشمير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *