fbpx التخطي إلى المحتوى

حساب المواطن وهو أحد البرامج التي تقدمها الحكومة السعودية وتشمل خدماتها الملايين من أبناء المملكة، غالبًا ما ترد عليه تساؤلات، ومن أهمها ما يدور حول مدى تأثير برنامج حافز على حساب المواطن، وهل يمكن الجمع بين الاستفادة من البرنامجين، أم أن هذا أمر صعب، وقد أجاب البرنامج على كافة هذه التساؤلات،  وفرق بين تأثير حافز على مقدار الدعم المقدم أو على وجود دعم من الأساس، وهو ما نتطلع إليه في التفاصيل.

هل يؤثر برنامج حافز على تلقي دعم حساب المواطن؟

من ناحية إمكانية الجمع بين الحصول على الدعم من الحسابين، فإن حساب مواطن لم ينفي إمكانية ذلك، حيث أن كل برنامج من البرنامجين مستقل عن الآخر، ولذلك يمكن الاستفادة بدفعات المساعدة المقدمة من البرنامجين في نفس الوقت.

ومن جهة أخرى فإن تأثير برنامج حافز على حساب المواطن، يكون من ناحية حجم الدعم المالي المقدم للمستفيد، حيث يعتبر حافز جزءًا من دخل الأسرة، وعلى أساس هذا يتم تقدير الدفعات المدفوعة من حساب المواطن إلى الأسر التي تستفيد بحافز.

اقرأ أيضا: تطبيق رحلة لتسهيل السفر في السعودية وطرق استخدام التطبيق

تنبيه مهم من برنامج حساب المواطن

أكد البرنامج على أهمية إدخال بيانات الدعم المقدم من برنامج حافز على البوابة الإلكترونية لحساب المواطن، حتى يتم مراعاتها بعد ذلك عند تحديد حجم الدفعات المقدمة للمستفيد، وذلك عن طريق الضغط على خانة (غير ذلك) عند اختيار نوع الدخل، وبعد هذا يتم وضع مخصص من حافز في خانة مصدر الدخل.

وفي حالة عدم تسجيل دعم حافز على البوابة الالكترونية لحساب المواطن، قد تتأثر الدفعات المالية سواء بالنقص أو بالتوقف؛ لهذا يرجى المسارعة بتسجيله عند وجوده.

وفي سياق متصل قال السيد سلطان القحطاني المتحدث الرسمي باسم برنامج حساب المواطن، إن 44% من مستفيدي البرنامج وصلتهم دفعاتهم كاملة، وقد بلغ متوسط الدعم ما يزيد عن ألف ريال للأسرة الواحدة في دفعات شهر أغسطس الجاري، والتي بلغ عدد المستفيدين منها من أرباب الأسر 2.2 مليون يتبعهم 8.7 مليون مستفيد تابع، بالإضافة إلى 1.5 مليون مستقل.

يذكر أن موعد تسليم دفعات حساب المواطن القادمة سيكون في 10 سبتمبر المقبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *