fbpx التخطي إلى المحتوى

على الرغم من الخطوات التي اتخذتها وزارة الداخلية لتعقب وترحيل منتهكي قانون الإقامة، تشير بيانات الإدارة العامة لشئون الإقامة إلى أن عدد المخالفين قد ارتفع إلى 115،000 حتى أمس مقارنة بـ 107،700من المخالفين في أبريل 2018، بزيادة قدرها 7 في المئة، وأبلغت مصادر أمنية  أن الموعد النهائي الممنوح للمخالفين لمغادرة البلاد أو تعديل أوضاعهم في عام 2018 أدى إلى خفض العدد إلى 107000 بعد أن تم تعديل أوضاع حوالي 58000 أو غادروا البلاد، وفقًا لأرقام وزارة الداخلية.

مشاكل منتهكي الإقامة بالكويت

أضافت المصادر خلال عام واحد وأربعة أشهر فقط من انقضاء الموعد النهائي لمغادرة البلاد أو تصحيح الوضع، ارتفع عدد المخالفين مرة أخرى إلى 115000 حسب سجلات شؤون الإقامة.

ووضعت وزارة الداخلية المخالفين تحت المجهر، وتعمل حاليًا على وضع خطة لمواجهة هذا العدد المتزايد وتقليصه، وتقول المصادر إن القطاعات الأمنية ستنظم حملات مكثفة قريبًا للقبض عليهم وترحيلهم.

تعرف على:حبس مغرِّد أساء للأسرة الحاكمة بالكويت..تعرف على تفاصيل القضية

شروط الإقامة بالكويت

للعيش بشكل دائم في الكويت، يجب أن يكون للمغترب، من غير مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إقامة، أي تصريح إقامة، يتم تغريم الشخص الذي يتم اكتشافه بدون إقامة صالحة وترحيله، هناك أنواع مختلفة من الإقامة، الأنواع الثلاثة الرئيسية هي تأشيرات العمل، التأشيرات المحلية والتابعة، وكلها تتطلب كفيل، ومع ذلك، يجوز للمقيم أن يكفل إقامته الخاصة أو بدون السماح له بالعمل، شريطة أن يكون قد عاش في الكويت لسنوات عديدة ولديه وسائل مالية كبيرة.

تأشيرات العمل ممنوحة بموجب المادة 17 (لموظفي القطاع العام) و 1 (لموظفي القطاع الخاص) من لوائح الهجرة، وللحصول على إقامة بتأشيرة عمل، يجب أولاً قبول عرض العمل، ويتقدم صاحب العمل الكويتي الكفيل بعد ذلك بطلب للحصول على تصريح عمل من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل. يحتاج الكفيل إلى نسخة من جواز سفر الموظف مع إظهار التفاصيل الشخصية الكاملة وأي تأشيرات دخول أخرى إلى الكويت، يجب على صاحب العمل الذي يرعى القطاع الخاص الحصول على شهادة عدم ممانعة من الإدارة العامة للتحقيق الجنائي في وزارة الداخلية، وهو ما يفعله من خلال تقديم البيانات الشخصية للموظف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *