fbpx التخطي إلى المحتوى

ذكرت وكالة الأنباء “أسوشيتد برس”، أن مدينة الإسكندرية التي نجت خلال تاريخها الطويل الذي يزيد عن 23 قرنا من الغزوات الخارجية والزلازل المدمرة والحرائق، تواجه حاليا خطرا كبيرا يهددها بالغرق نتيجة للتغيرات المناخية.

غرق الإسكندرية

وقد أكدت وكالة الأنباء أن التقرير الذي تم نشره يوم أمس الجمعة يشير أن ارتفاع مستوى البحر والناتج عن الارتفاع في درجات الحرارة على المستوى العالمي، يهدد بغرق أحياء فقيرة في الإسكندرية بالإضافة إلى بعض المواقع الأثرية، وتحاول السلطات المصرية أن تتصدى لهذه الكارثة بإقامة بعض الحواجز الخرسانية في هذه المناطق.

اقرأ أيضا: إصابة دبلوماسي خليجي وزوجته وابنته في حادث سرقة في فرنسا

مستوى سطح الأرض

وفي نفس الوقت الذي يزيد فيه منسوب سطح البحر، ينخفض مستوى الأرض في الإسكندرية ومنطقة الدلتا بنفس النسبة تقريبا، ويرجع ذلك إلى أن السدود التي تم إقامتها على النيل تقوم بحجز الطمي وبالتالي لا يتم تجديد مستواه، بالإضافة إلى أن المروعات الخاصة باستخراج الغاز الطبيعي تؤثر بكل كبير على منسوب الأرض.

ونتيجة لهذان الأمرين، تتنبأ العديد من الدراسات التي تم إجرائها خلال العام الماضي بغرق حوالي 734 كم مربع من منطقة دلتا النيل بحلول عام 2050، وتزداد هذه المساحة مع حلول أواخر القرن الحالي.

يذكر أن المشكلة الموجودة حاليا نتيجة لارتفاع درجات الحرارة في العالم نتيجة للاحتباس الحراري، تؤدي إلى ذوبان الجليد في القطبين الشمالي والجنوبي وبالتالي ارتفاع منسوب المياه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *