fbpx التخطي إلى المحتوى

فزع العالم العربي أجمع خلال الساعات والأيام الماضية لخبر كارثة سيول السودان ، التي اجتاحت الخرطوم وخاصة ولاية البيت الأبيض التي تعتبر الأكثر تضرراً من تلك الكارثة، وحتى الآن عدد القتلى والجرحى في تزايد مستمر.

عدد القتلى الجرحى في سيول السودان حتى الآن

حيث كشف أحمد فضل الله سراج الدين، نائب مفوض العون الإنساني بالسودان، عدد آخر إحصائية رصدت لضحايا سيول السودان، أمس الجمعة قائلاً أن عدد القتلى وصل لـ 78 قتيلاً ، وعدد الجرحى والمصابين وصل لـ89 مصاباً حتى الآن.

استعداد الدفاع المدني في التصدي لـ سيول السودان

وكان جهاز الدفاع المدني بالسودان قد استعد لاستقبال كارثة سيول السودان وهيأ نفسه للتصدي لها، وذلك من خلال إخلاء 5 قرى تقع شمال الخرطوم من السكان، عقب محاصرة السيول لهم ، حفاظاً على أرواح ساكنيها.

طقس الجمعة: أمطار رعدية ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق

كيف حدث فيضانات وسيول السودان ؟

كشفت بعض الصحف السودانية عن أسباب سيول السودان، حيث ذكرت أن انهيار جسر يوجد قرب العاصمة السودانية الخرطوم بسبب ارتفاع منسوب النيل، نتج عنه غرق المنطقة كاملة بعد أن  غمرها الفيضان.

وعلى الفور توجهت سلطات الدفاع المدني لإجلاء سكان تلك المنطقة، التي حاصرتها السيول من جميع الاتجاهات، وكان اللواء محمد البشري مدير الدفاع المدني قد أكد في تصريح لوكالة الأنباء السودانية، أن أمطار وسيول السودان بسبب ارتفاع منسوب مياه نهر النيل.

المدن الأكثر تضرراً بسبب أمطار وسيول السودان

وقال “البشري” أن المدن الواقعة بالعاصمة السودانية الخرطوم ، الأكثر تضرراً من كارثة تلك الفيضانات هي، النخيلة ، السوق، حلة السدر، حلة علي، ود رملي، وأنه تم إخلائها من السكان، وأن معظم القتلى والجرحى من مدن أخرى.

يذكر أن السودان قد أفادت خلال بيان من وزارة الصحة السودانية بأنه رغم ارتفاع عدد الضحايا إلا أن الدولة بمقدورها السيطرة على الوضع، ورغم ذلك التصريح إلا أن الأمم المتحدة حددت 15 ولاية ووضعتها على قائمة الأماكن المتضررة من السيول والفيضانات والتي تحتاج للمساعدة العاجلة.

كما أشارت أثيوبيا في وقت سابق إلى أنه يوجد احتمال قوي لارتفاع سيول السودان، وذلك نتيجة للأمطار الغزيرة التي تسقط على هضبة أثيوبيا، مما جعل احتمال ضرب موجة سيول أخرى للسودان وارد جداً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *