fbpx التخطي إلى المحتوى

أعلن شاه محمود القريشي وزير خارجية باكستان، عن استعداد باكستان للتفاوض مع الهند، بشرط أن تعلن نيودلهي موافقتها على تخفيف التوترات الموجودة في إقليم كشمير.

كشمير

وأوضح قريش في حوار قام بعمله مع شبكة بي بي سي البريطانية، أن باكستان لا تتردد في أن تدخل مع الهند في مفاوضات ثنائية، وترحب بوجود طرف ثالث في المفاوضات، وأضاف أنه في حالة قيام حكومة نيودلهي برفع حظر التجول الذي تم فرضه على المنطقة منذ ما يقرب من 4 أشهر في المناطق التي تخضع للاحتلال الهندي في إقليم كشمير، وقامت بتحسين أوضاع السكان في هذه المنطقة وكذلك تم إخلاء سبيل القيادين في الإقليم والسماح لهم بلقاء شاه، في هذه الحالة يبدأ الحوار بين الهند وباكستان.

اقرأ أيضا: إلزام شركة طيران بدفع 15 ألف دولار بسبب كلمة

الحكومة الهندية

يذكر أنه في بداية أغسطس الماضي، قامت الحكومة الهندية بإلغاء بنود المادة رقم 370 من الدستور، والتي تقوم بمنح ولاية جامو وكشمير الحكم الذاتي، الجزء الخاضع لسيطرتها من الإقليم.

كما تقوم هذه المادة بمنح الكشميريين وحدهم الحق في الإقامة الدائمة في الإقليم، بالإضافة إلى حق التوظيف في الدوائر الحكومية وكذلك التملك، بالإضافة إلى الحصول على منح تعليمية.

ويرى عدد من المراقبين أن الخطوات الهندية من شأنها السماح للهنود من بعض الولايات الأخرى بالتملك في الإقليم، وبالتالي من المتوقع إحداث تغييرات في التركيبة السكانية للمنطقة من أجل جعلها ليست ذات أغلبية مسلمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *