fbpx التخطي إلى المحتوى

العاهل السعودي استعرض تقرير التطورات الاقتصادية والمالية في البلاد خلال عام 2018، وأشار الملك إلى دور مؤسسة النقد العربي السعودي المهم في خدمة الاقتصاد الوطني.

العاهل السعودي يشيد بدور مؤسسة النقد العربي السعودي

جدة: تلقى الملك سلمان يوم الأربعاء التقرير السنوي الخامس والخمسين لهيئة النقد العربي السعودي (ساما)، والذي استعرض التطورات الاقتصادية والمالية في البلاد خلال عام 2018.

قدم التقرير إلى الملك في قصر السلام في جدة وزير المالية محمد الجدعان وحاكم مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد الخليفي. وأشار الملك إلى دور مؤسسة النقد العربي السعودي المهم في خدمة الاقتصاد الوطني، واستعرض الخليفي المؤشرات الرئيسية في تقرير مؤسسة النقد العربي السعودي، وقال إنه نظرًا للوضع الذي تتبعه السياسات الاقتصادية المتوازنة، شهد الاقتصاد السعودي تطورات إيجابية في معظم قطاعاته في عام 2018.

اقرأ ايضا:مركز الملك سلمان للاغاثة يطلق مبادرة الاستجابة لإعانة الإخوة اليمنيين

نمو الناتج المحلي للمملكة :

لقد نما الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة بنسبة 2.4 في المئة مقابل انكماش بنسبة 0.7 في المئة في عام 2017، وارتفع الناتج المحلي الإجمالي لقطاع النفط بنسبة 3.1 في المائة ، ونما الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 2.2 في المائة، وبقيت الأسعار مستقرة مع التضخم عند 2.5 في المائة، وارتفع فائض الحساب الجاري في ميزان مدفوعات المملكة بشكل ملحوظ ليصل إلى 265 مليار ريال سعودي (70.6 مليار دولار) مقارنة بفائض قدره 39 مليار ريال سعودي في عام 2017، وزادت الصادرات غير النفطية بنسبة 22 في المائة لتصل إلى 236 مليار ريال سعودي، وحضر المقابلة وزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف ووزير الخارجية إبراهيم العساف وتميم بن عبد العزيز السالم مساعد السكرتير الخاص للملك.

وفي يوم الأربعاء أيضًا، استقبل الملك سلمان ناصر حمدي، الذي قام بتوديع الملك بمناسبة انتهاء فترة ولايته كسفير لمصر في المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *